الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:01 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تعلن إصدار مليون و800 ألف تأشيرة حج إلكترونية

أصدرت المملكة العربية السعودية 1.800000 تأشيرة حج إلكترونية في وقتٍ قياسي، خلال موسم حج هذا العام، وبات الاعتماد على التقنيات الإلكترونية والمنصات الرقمية أساسيا لتسهيل عمل وزارة الحج.

صرح بذلك نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبـدالفتاح بن سليمان مشاط، خلال مؤتمر صـحفي بفرع هيئة الصحفيين السعوديين في مكة المكرمة.

وقال إن "التحدي الكـبير الذي واجـه الوزارة هو انـتشار فيروس كورونا في عام1442هـ، والاكتفاء بأعدادٍ محددة في أداء الـحج من الداخل لـ 60 ألف حاج؛ وما صاحبها من توفير البيئة الملائمة لتلك الأوضاع من خلال منـظومة واحدة من مختلف الجـهات للحفاظ على صحة الحجاج من تفشي الوباء، وتحـقيق معدلات نجاح مرتفعة". وفق وكالة الأنباء السعودية

وذكر نائب الوزير أن "جاهزية وزارة الحج والعمرة في الموسم تبـدأ منذ انتهاء موسم الحج السابق؛ وترتبط الجاهزية بالقطـاعات الأخرى ذات الـعلاقة".

وأوضح المسئول السعودي أن وزارة الحج "أطلقت المنصات الرقمية لتقديم طلبات حجاج الداخل مبكراً قبل بدء الموسم بسنة أشهر"؛ ولفت إلى أن "أعداد الحـجاج لا تكتمل إلا في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ حيث إن قبل ذلك تكون الرحلات مختلفة الأوقات، إلى جانب ظروف القـدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشـاعر المقدسة عبر مختلف الوسائل البرية والبـحرية والجوية".

ونوه الدكتور مشاط إلى توظيف التقنية في مختلف أعمال وزارة الحج؛ خاصة فيما يتعلق بالمسارات الإلكترونية؛ ومنها المـنصة المعنية بتسجيل طالبـي الحج، وذكر أن برنامج "نسك" طُبق منذ السنة الماضية، لخدمة عدد من حجاج الخارج، واعتـمدت عليه الـوزارة في أداء غالبية أعـمالها تقنيا.

اقرأ أيضا: جنوب السودان ينفي إغلاق الحدود مع السودان