الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:08 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

تصدر فضل يوم عرفة محرك البحث جوجل، وذلك بالتزامن مع قرب اقتراب يوم عرفه ووقوف الحجاج بعرفات، ولهذا اليوم العديد من المزايا والفضائل التي خص الله هذا اليوم بها.

ويستعرض "الطريق" خلال السطور القليلة التالية فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه، ولماذا خصه الله بالمزايا والفضائل؟.

فضل يوم عرفة كما جاء عن النبي

يوم عرفه هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وحث النبي عليه الصلاة والسلام على صيامه فقد ورد عن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر والخميس».

وقال النبي عليه الصلاة والسلام عن فضل يوم عرفه: "خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات"، كما أنه يوم اتمام النعمة حيث أتم الله الدين: «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».

يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين

كما ورد عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن صوم يوم عرفة أنه يكفر ذنوب سنتين السنة الماضية والسنة القابلة رواه مسلم، وهذا لغير الحجيج فلا يسن للحاج صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

كما أن من فضائل يوم عرفه أن الله أقسم به في القران الكريم في سورة الفجر وفي ذلك تنبيها لعظم هذا اليوم وعلو قدرها قال الله- عز وجل-: «وَلَيَالٍ عَشْرٍ».

أفضل الأدعية يوم عرفة

الدعاء يوم عرفة عظيم: فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خيرُ الدعاء ، دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير". رواه الترمذي.

أعمال مستحبة في يوم عرفة

وهناك مجموعة من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، يلجأ اليها المسلمون الراغبون في مغفرة ذنوبهم وأعمالهم في هذا اليوم كما أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بذلك ومن هذه الأعمال:

- الدعاء.

- الاكثار من الاستغفار.

- الصيام.

- التوبة

- قراءة القرآن.

اقرأ أيضًا: 20 خطوة تغفر لك ذنوب سنتين.. كيف نستغل يوم عرفة في طلب العفو والمغفرة من الله؟