الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:52 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

أكثر ما ينشغل به المسلمون حاليا هو دعاء يوم عرفة ومدى مستجابته، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن فضل دعاء يوم عرفة وقال: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إِلَهَ إِلاَّ الله وحده لا شريك لَه".

ولذلك ينبغي الإكثار من دعاء يوم عرفة مع اغتنام الأوقات المباركة في ذلك اليوم، حيث الدعاء في الصلوات المكتوبة، والدعاء بين الأذان والإقامة، والدعاء عند السجود في الصلاة، وبالإضافة إلى ذلك فإن دعاء الصائم مستجاب، وفي السطور التالية يقدم لكم "الطريق" أفضل أدعية يوم عرفة.

ولكي يكون دعاء يوم عرفة مستجابا يؤكد جمهور أهل العلم على ضرورة الدعاء مع اليقين بالإجابة، والدعاء بحضور القلب لأن الله لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ، ولذلك يجب على المسلم أن يطلق لسانه بـ دعاء يوم عرفة، وأن يستحضـر ذنوبه ويستغفر الله منها.

دعاء يوم عرفة

اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أن ترزقني علمًا ينفع، وقلبًا يخشع، وقرّة عين لا تنقطع، يا أكرم الأكرمين.

اللهم أصلح حال المسلمين، واشف مرضاهم، وارحم موتاهم، وأصلح إعلامهم، وزوِّج عزَّابهم، واستر نساءهم، واغنِ فقراءهم، فالأمر بيدك وأنت على ذلك قدير.

اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد، اقضِ حوائجنا، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

اللهم إنَّا نحمد على نعمة الإسلام، فامنن علينا بالإيمان والإحسان يا أكرم الأكرمين.

اللّهم أدخلنا الجنَّة برحمتك من غير سؤال ولا حساب.

اللهم اجعلني من أهلك وخاصَّتك، وارزقني تلاوة القرآن في كلِّ وقت، واجعله حجَّة لي لا عليَّ يوم الموقف العظيم.

ارحمنا برحمتك واغفر ذنوبنا واجعلنا من الذين عتقت رقابهم في هذا اليوم المبارك من النار يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العالمين رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم.

اقرأ أيضًا.. معركة «باخموت» كلمة السر.. لماذا تمردت قوات «فاجنر» الروسية؟