الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معركة «باخموت» كلمة السر.. لماذا تمردت قوات «فاجنر» الروسية؟

قائد قوات فاغنر
قائد قوات فاغنر

بشكل مفاجئ ودون أي مقدمات تعهد قائد مجموعة فاجنر، اليوم السبت، باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للإطاحة بالقيادة العسكرية للبلاد في روسيا، مؤكدًا أن قواته "ستدمر كل شيء" في طريقها، ومن هنا اتهمت السلطات الروسية، قائد مجموعة مرتزقة فاجنر يفجيني بريجوزين، بأنه يترصد لإشعال صراع أهلي منادية باعتقاله.

الأمر الذي أحدث ضجة عالية على مستوى العالم كافة، لأن تلك الأحداث لم يكن متوقع لها، وتسائل الجميع عن سبب تمرد قوات فاجنر وكواليس هذا الانقلاب.

تمرد قوات فاجنر

وفي هذا الصدد قال الدكتور أحمد ماهر، متخصص في الشأن الروسي وباحث في العلوم السياسية، هناك صراع واضح وملوس بين يفجيني بريجوزين قائد فاجنر، ووزير الدفاع الروسي شويغو، وجاء ذلك في رسائلة التي انتشرت منذ شهرين في معركة باخموت ذات النفس الطويل.

وتابع ماهر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه في هذا الوقت كانت قوات فاجنر بقيادة بريجوزين يحاولون الاستيلاء على مدينة باخموت، وذلك نظرًا لاعتبارهم شركة خاصة مسلحة وغنية تأخذ امداداتها من روسيا.

الانقلاب على وزير الدفاع الروسي

وأوضح متخصص في الشأن الروسي، أن وجود بريجوزين في معركة باخموت كانت بالنيابة عن الجيش الروسي، لأن الجيوش لا تستطيع الدخول في معارك المدن، لأن تلك المعارك صعبة وخسائرها للجيوش كبيرة للغاية، أما بالنسبه إلى القوات الخاصة المسلحة مثل فاجنر تكون لها خبرات وخلفيات عن حروب المدن لذلك ينجحون فيها.

بيان بوتين

وأكد أنه لم يتم إمداد قوات فاجنر بالذخائر بشكل كاف وواف، إذ أنهم طالبوا بالغطاء الجوي للتأمين من الضربات الأوكرانية، ولكنهم لم يتلقوا أي معونة بل وصل بهم الحال إلى الخسائر الفادحة في الأرواح بشكل متواصل، الأمر الذي أثار غضب بريجوزين واتهم شويغو وزير الدفاع بالتقصير، مما أدى إلى انقلاب قوات فاجنر عليه.

وواصل باحث في العلوم السياسية، أن تمرد قوات فاغنر، جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصفهم بالخيانة، وأن أي شخص حمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب، لافتًا إلى بيان بوتن: "إن أي تمرد داخلي يمثل تهديدًا خطيرًا لروسيا، وأي شخص متورط هو خائن".

اقرأ أيضًا.. عاجل.. بوتين يتهم «فاجنر» بالخيانة في خطاب للشعب الروسي: تلقينا طعنة