الطريق
الأحد 12 مايو 2024 01:14 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن مصطفى.. «رمضان السكري» صنع أسطورته وتأثر بوفاة ابنه سلطان

حسن مصطفى
حسن مصطفى

فنان من طراز خاص، يمتلك خفة ظل عالية جعلت منه كوميديان ليس بالسهل، كان وجوده في كل عمل بمثابة ضمان على نجاحه، وقف أمام العمالقة في السينما وأضحك الجميع على خشبة المسرح، هو الناظر "عبد المعطي"الذي يقع ضحية مقالب "مدرسة المشاغبين"، والأب الطيب "رمضان السكري" الذي لا يدرك أن "العيال كبرت" ومقاول الأنفار فتحي الفكاهي"، الذي يتسم بالشدة في "أفواه وأرانب"، وهو "علي الناشف" مدير الكرة في النادي الذي يلعب له "شحاتة أبو كف" في "غريب في بيتي" هو "ناظر مدرسة الكوميديا" الفنان حسن مصطفى.

ولد حسن مصطفى في 26 يونيو 1933 بالقاهرة، كان والده موظف بالأوقاف يطمح أن يصبح نجله ضابطًا في الجيش بعد قيام ثورة يوليو، ولكنه خالف كل أمنياته والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في قسم التمثيل وتخرج في نهاية الخمسينيات، وبدأ مشواره من خشبة المسرح إذ عمل في عدة فرق منها فرقة إسماعيل ياسين وفرقة الفنانين المتحدين، ثم مسارح التليفزيون.

عمل حسن مصطفى مع فؤاد المهندس على المسرح في عدة مسرحيات أبرزها "حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة"، وفي السينما في"أخطر رجل في العالم، مطاردة غرامية" وأشهرها فيلم "أرض النفاق" في دور "عويجة أفندي"، ولكن الإنطلاقة جاءت من "مدرسة المشاغبين".

فتحت له السينما ذراعيها ومنحته مساحة أكبر في عدة أفلام "يوميات نائب في الأرياف، نص ساعة جواز، الزواج على الطريقة الحديثة، عفريت مراتي، أضواء المدينة، الرجل الذي عطس"، وبرز في عدة أدوار تركت بصمة لدى الجمهور منها دور "فتحي الفكاهي" في "أفواه وأرانب" و"علي الناشف" في "غريب في بيتي".

شارك في عدد كبير من المسلسلات أبرزها "ترويض الشرسة، رأفت الهجان، ليلة القبض على فاطمة، نصف ربيع الآخر، بكيزة وزغلول، أنا وانت وبابا في المشمش، البخيل وأنا، ضمير أبلة حكمت، البراري والحامول، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو".

برز مع عادل إمام في فيلمي "مرجان أحمد مرجان" وأخر أفلامه "حسن ومرقص" وما بين السينما والمسرح والتليفزيون تجاوز رصيده الـ400 عملا.

تزوج حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال بعد قصة حب وأنجبا ابنتان هن"نورا ونجلاء"، واستمر زواجهما 49 عاما ولم يتبدل الحب في تلك السنوات حتى وفاته.

شكلت وفاة الفنان سعيد صالح صدمة لـ حسن مصطفى ودخل في حالة نفسية سيئة، وكان يردد "إبني سلطان مات"، نسبة إلى اسم الشخصية التي قدمها "صالح" في مسرحية "العيال كبرت".

عانى في أيامه الأخيرة من المرض وتوفي في 19 مايو 2015عن عمر ناهز 81 عامًا، رحل حسن مصطفى وترك ميراثا فينا لا ينتهي وحب وتقدير في قلوب جمهوره.

اقرأ أيضا: 2 مليون جنيه.. إيرادات فيلم «بيت الروبي» أمس