الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:12 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. قائد فاجنر يتحدث لأول مرة بعد تمرده

خرج يفغيني بريغوين زعيم مجموعة فاجنر عن صمته برسالة صوتية، يؤكد فيها أن الهدف من تمرده الفاشل كان إنقاذ وجود مجموعته شبه العسكرية.

قال قائد فاجنر، الإثنين ، في أول رسالة صوتية بعد انتهاء تمرده، إن هدفه لم يكن الإطاحة بالسلطات الروسية ولكن إنقاذ مجموعته شبه العسكرية المهددة من قبل الجيش.

وفي إعلان تمرده بوقت متأخر يوم الجمعة، اتهم بريجوجين الجيش بقصف عناصر فاجنر، وأعلن تحرك قواته نحو موسكو للانتقام وإسقاط القيادة العسكرية الروسية.

وقال يفغيني بريجوجين اليوم في رسالة استغرقت 11 دقيقة، "لم يكن الغرض من المسيرة سوى عدم السماح بتدمير مجموعة فاجنر"، مؤكدا أن الهدف لم يكن "الإطاحة بالسلطة في البلاد". وفق وكالة رويترز

واليوم قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف إن فاجنر التي تأسست عام 2014 ستواصل العمل في أفريقيا. وذكر مقابلة مع قناة روسيا اليوم إن عناصر فاغنر يعملون في مالي وفي جمهورية إفريقيا الوسطى "كمدربين" و "هذا العمل سيستمر بالطبع" .

وكان الرئيس فلاديمير بوتين اتهم زعيم فاجنر يفغيني بريغوين بالخيانة وتعهد بتصفية المجموعة شبه العسكرية.

وانتهى التمرد الذي قاده يوم السبت الماضي زعيم فاجنر والمعلن ضد وزير الدفاع الروسي، بصفقة تشمل انتقاله إلى بيلاروسيا، مقابل إسقاط القضايا الجنائية بحقه وعدم ملاحقته وعناصر مجموعته قضائيا.

اقرأ أيضا: قتلى ومصابون جراء سلسلة انفجارات بمطاعم في الصين