الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:54 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة منذ 3 أعوام.. عرفات يكتسي بالأبيض في مشهد إيماني مهيب

عرفات
عرفات

في مشهد إيماني مهيب يدل على عظمة شعار الحج، ويحدث لأول مرة منذ ثلاث سنوات، تحوَّل مشعر عرفات بالكامل إلى اللون الأبيض، نظرًا للعدد الكبير من ضيوف الرحمن الذين قدموا إليه من كل حدب وصوب.

أداء فريضة الحج 2023

هذه هي المرة الأولى منذ 3 سنوات التي يؤدى فيها حوالي مليوني حاج فريضة الحج، بسبب تقييد أعداد الحجاج السنوات الماضية نتيجة جائحة كورونا.

يشهد موسم الحج هذا العام عودة الحجاج إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، وذلك بفضل التيسيرات التي قدمتها السعودية في أداء فريضة الحج العام الحالي، وبدون قيود على عدد الحجاج وأعمارهم.

وبذلك أصبحت سنة الحج هذه هي الأولى التي تحقق ذلك بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بسبب انتشار عدوى فيروسية.

الحجاج على جبل عرفات

عدد الحجاج قبل جائحة كورونا

وصل عدد الحجاج في عام 2019 (الموسم الأخير قبل انتشار فيروس كورونا) إلى حوالي 2.5 مليون حاج، ولكن بعد تفشي فيروس كورونا في عام 2020، سمحت السعودية بأداء الفريضة لـ10 آلاف شخص فقط من داخل المملكة في تلك السنة.

اقرأ أيضًا.. الركن الأعظم.. متى يبدأ الحجاج الوقوف على جبل عرفات وموعد مغادرته؟

بينما ارتفع العدد في عام 2021 إلى 60 ألفًا بشروط صحية صارمة، وتوقعات بأن يصل إلى حوالي 926 ألفًا في عام 2022، مع إمكانية تجاوز الحاجز المليوني هذا العام.

حجاج بيت الله الحرام

صورة مبهجة من صعيد عرفات

عندما حضر الحجاج إلى عرفات، تحوّل المشعر المقدس إلى اللون الأبيض بسبب ارتداء المسلمين لملابس الإحرام، وهكذا كان جميع الحجاج من خلفيات وأعراق ومناصب مختلفة يتجمعون في نفس الوقت والمكان ويتحدون بالتقوى، ولم يكون هناك فرق بين العربي والأعجمي إلا في التقوى.

صعيد عرفات