الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:21 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم عرفة 2023.. فضائله وروائع الأعمال المستحبة فيه

الحجاج يوم عرفة
الحجاج يوم عرفة

بمنَّه وكرمه، منح الله المسلمين فرصًا عديدة للقيام بالأعمال الصالحة، ومن هذه الفرص يوم عرفة 2023، فيجب على من وهبه الله فرصة ذلك اليوم أن يدرك أهميته ويقدِّر قدره، ويسعى جاهدًا في تحقيق الخير فيه.

يستعرض موقع الطريق في هذا السطور فضائل ورائع الأعمال المستحبة في يوم عرفة، وكيفية اغتنام هذا اليوم المبارك.

  • يريد كل مؤمن أن يتأكد من نية صحيحة واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم العظيم، ليتمنى أن يحظى بمغفرته.
  • تعد الأيام الأولى العشر من شهر ذي الحجة من الأيام الكريمة المهمة عند الله، ومن بين تلك الأيام، يوم عرفة هو الأفضل بفضل ما يتمتع به من خصائص وأفعال صالحة يكسبها الإنسان.
  • الهدف الرئيسي من الحج هو تعزيز التقوى في نفوس الحجاج، حتى يعودوا من أداء فريضتهم كأنهم يوم وُلدوا. وذلك من خلال تطهيرهم من الأخطاء والذنوب، وتذكرهم بأنهم قد عادوا بالغفران.
  • تسعى الأفعال الحسنة للفرد بعد الحج إلى المزيد من التقرّب إلى الله، وذلك عبر القيام بكل ما يحقق رضاه.
  • يعد يوم عرفة من الأيام المباركة حيث تُستجاب فيه الدُّعاء، ومن أفضل ما قيل فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل ما قلتُ أنا والأنبياءُ مِن قَبلي، يوم عرفة: لا إلهَ إلا اللهَ وحدهُ، لا شريك لهُ، لهُ الملكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قَدير".
  • أعطى الله سُبحانهُ وتعالى هذا العام الذين لم يستطيعوا الذهاب لأداء الحج بدائل، ومنها صيام يوم عرفة الذي هو وسيلة ربانية لتمحيص ذنوب العباد، فلا بد من الصوم في هذا اليوم لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضًا: أعظم أيام الله.. ماذا تفعل في يوم عرفة؟