الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:52 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مطرزة بالذهب وتغسل بماء زمزم».. كل ما تريد معرفته عن كسوة الكعبة

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

تنشغل قلوب الأمة الإسلامية بقدوم يوم عرفة، حاملا في طياته الفضائل العظيمة، وليس هذا فحسب بل هناك مناسبة أخرى في اليوم ذاته وهي كسوة الكعبة المشرفة التي يستبدل ثوبها مرة كل عام في يوم عرفات الـ9 من شهر ذي الحجة، فهي تصنع من الحرير المبطن بالقطن، وتزين ببضع من الآيات القرآنية المشغولة بخيوط من الذهب والفضة.

وترصد "الطريق" مواصفات كسوة الكعبة وصناعتها، وموعد استبدالها.

كسوة الكعبة

يصل طول كسوة الكعبة المشرفة نحو 14 مترًا، وتصنع من الحرير الطبيعي وتصبغ باللون الأسود، يوجد بالثلث الأعلى منها الحزام الذي يصل عرضة 95 سنتيمترًا وبطول 47 مترا.

يتكون حزام الكسوة من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، أما بالنسبه للكسوة فهي تتكون من 5 قطع تغطي كل واحدة وجهًا من أوجه الكعبة المشرفة، وبالنظرإلى القطعة الـ 5 فهي تتمثل في الستارة التي تضع علي باب الكعبة المشرفة.

ويوجد تحت الحزام على الأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، وبالنظر إلى الثلث الأعلى من حزام الكسوة، بعض الآيات القرآنية ومحاط بإطارين من الزخارف الإسلامية ومطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.

غسل كسوة الكعبة

يستخدم في غسلها ماء زمزم، ودهن العود، وماء الورد، ويتم غسل الأرضية والجدران الأربعة من الداخل بارتفاع متر ونصف ثم تجفف وتعطر بدهن العود الثمين.

أسماء كسوة الكعبة

راما ولمار

الكسوة.

الستارة.

غطاء الكعبة.

اقرأ أيضًا.. يوم عرفة 2023.. أعمال تغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر