الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 05:17 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا».. ما هي أفضل أوقات نحر الأضحية؟

نحر الأضحية
نحر الأضحية

تصدر يوم نحر الأضحية محركات بحث جوجل خلال الساعات الماضية وازادت التساؤلات عن أفضل أوقات لنحر الأضحية وآخر يوم لها، ونظرًا لأن هناك عدد كبير من المسلمين ينتظرون هذه الأيام لذلك يفضلون اتباع الأوقات المخصصة للنحر فيها.

وفي هذا السياق، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن يوم نحر الأضحية يبدأ بعد صلاة العيد وينتهي عند مغيب الشمس ثاني أيام التشريق وهو ثالث يوم في العيد، وفقًا لما نقله جهر الفقهاء، أما عند الشافعية ينتهي ذبح الأضحية عند مغيب الشمس شمس ثالث أيام التشريق والتي تتمثل في رابع يوم العيد.

متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي؟

وأضاف الأزهر للفتوى الإلكترونية، أن ذبح الأضحية في النهار أفضل ولكنه يجوز في الليل لأن ولا يكره لأنه ليس هناك دليل على الكراهة، حيث أن الكراهة حكم شرعي يفتقر إلى الدليل، وتبدأ ذبح الأضحية شرعًا بعد طلوع الشمس في يوم العاشر من ذي الحجة بعد صلاة عيد الاضحى.

ما هو الوقت المناسب لذبح الاضحية؟

وتابع مركز الأزهر العالمي، أن الوقت الأفضل والمناسب هو أول يوم عيد الأضحى بعد تأدية الناس صلوتهم والمسارعة إلى الخير بعد ذلك حيث قال الله تعالى: «وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» ويقصد بها هو المسارعة إلى العمل الصالح حتى ينالوا المغفرة والجنة.

وأوضح الأزهر، أن البراء رضي الله عنه قال: «خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع ثم نرجع فصلى رعكتين، ثم أقبل عليه بوجه».. وقال: «إن أول نسكنا في يومنا هذا، أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك، فإنما هو شئ عجله لإهله ليس من النسك شئ».

اقرأ أيضا: بالبالونات وألعاب الأطفال.. مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في المحافظاتاليوم