الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:46 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بقعة شمس ضخمة تظهر في السماء في يوم عيد الأضحى

بقعة شمسية متوهجة
بقعة شمسية متوهجة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن هناك بقعة شمسية ضخمة ومخيفة يتزايد حجمها بمرور الساعات، ونصحت الجمعية المواطنين بالخروج بنظارات كسوف الشمس لاستخدمها للنظر إلى الشمس في المنطقة التي توجد فيها الآن.

بقعة شمسية غريبة تظهر في يوم عيد الأضحى

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن البقعة الشمسية ظهرت بالأمس الثلاثاء، وقد زاد حجمهما بشكل مرعب خلال 24 ساعة الماضية، وأصبحت هذه البقة بعرض سبع مرات من الأرض نفسها، كما أنها تغطي مساحة من الشمس تصل إلى 25% من بقعة كارينغتون الشمسية التاريخية.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يمكن رؤية الكسوف الشمسي من خلال النظارة دون الحاجة إلى تكبير، مؤكدة أنه شيئًا مدهشًا، حيث إن هذه البقة لم تكن موجودة منذ يومين إلا أنها نمت حاليًا بسرعة ملحوظة، مشيرة إلى أن المنطقة نشطة وسريعة للغاية وقد يطرأ عليه تغيرات لأنها مليئة بالنشاط ينتج عنه توهج قوي.

بقعة مظلمة تظهر في السماء

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة، أن البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس وتسمى بـ الفوتوسفير وتظهر البقع وهي مظلمة مقارنة بالمناطق الأخرى نتيجة درجة حرارتها المنخفضة التي ظهرت على مقاييس الشمس، موضحة أن هذه البقع تتشكل في حالة حدوث تركيز لجريان المجال المغناطيسي لكبح الحمل الحراري.

ويتوقع أنه في حالة استمرار النشاط الشمسي للدورة الخامسة والعشرون قد تصل إلى ذروتها في الوقت المبكر من 2024.

وفي سياق آخر، حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مسار مرور مدار السرطان بمصر على جانبي طيق أسوان في أبو سمبل ويشمل الخط عرض 23 درجة 26 دقيقة و10.8 ثانية، حيث تعامدت الشمس عليه يوم 21 يونيو الماضي من كل عام.

أقرأ أيضا: الأرصاد تكشف حالة الطقس بدءًا من الغد حتى نهاية الأسبوع