الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:55 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تجنب النظر إلى الشمس».. رئيس البحوث الفلكية يكشف توقيت الكسوف وأخطاره

جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية-ياندكس
جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية-ياندكس

يشهد العالم اليوم ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، حيث انتشرت تحذيرات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدم النظر إلى الشمس والخروج من المنزل أو الذهاب إلى المدارس، خوفا من أضرار ومخاطر الكسوف الشمسي.

وهنا توصلت جريدة "الطريق" إلى رئيس معهد البحوث الفلكية بحلوان، لمعرفة الوقت الفعلي ظهور ظاهرة الكسوف الشمسي.

كسوف الشمس مزقع ياندكس

الوقت الفعلي للظاهرة

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، أن الوقت الفعلي لبدء ظاهرة الكسوف الشمسي الساعة 12 إلا ربع وينتهي الساعة 2 إلا ربع ظهرا بتوقيت مصر.

مخاطر النظر إلى الشمس

وأضاف، القاضي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مخاطر الكسوف في النظر إلى الشمس بالعين المجردة، أو استخدام نظارة شمسية بفلتر، مضيفا أن هناك بعض الناس يستخدمون عادات سيئة في أثناء الظاهرة وهي الخروج بأشعة الأفلام الطبية القديمة والمستعملة.

الفرق بين كسوف الشمس الكلي والجزئي

وأوضح، القاضي، أنه لا داعي لتأجيل العمل أو الدراسة ومواكبة اليوم بشكل طبيعي دون النظر إلى الشمس أو الوقوف مدة كبيرة في الخارج، موضحا أن الكسوف الجزئي يحجب ربع أو نصف قرص الشمس ويعد أقل من الكسوف الكامل.


كسوف الشمس-موقع ياندكس

الكسوف الكلي

أما الكسوف الشمسي الكلي فهو إخفاء القمر قرص الشمس تماما ما يؤدي إلى انتشار الظلام على الكرة الأرضية ولا يستمر سوى دقائق من الوقت ثم يعود كسوفا جزئيا وينتهي.

معهد البحوث الفلكية

وفي سياق آخر، قال معهد البحوث الفلكية بحلوان، إن الظاهرة لا تسبب أضرارا ما عدا النظر إلى الشمس وتزداد الخطورة في وقت الكسوف.

النظر إلى كسوف الشمس 30 ثانية

وأضاف أن الإنسان إذا حاول تحديد قرص الشمس سينظر إليها كثيرا، بالتالي إذا تخطى النظر 30 ثانية يسبب أضرارا، لذلك يجب أن تكون مشاهدة الكسوف بأدوات علمية متخصصة.

مواعيد مشاهدة الكسوف بمرصد حلوان

كما أن المعهد يستقبل المواطنين لمشاهدة كسوف الشمس بأدوات متخصصة مجانا، ويفتح من الساعة 12 إلى 2 ظهرا، ويوفر محاضرات عامة لشرح ظاهرة الكسوف والرد على أسئلة الجمهور.

اقرأ أيضا: «زي اللي حرمه».. تعليق ناري من مظهر شاهين على فيديو أحمد العوضي