الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:17 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قلب الأسد.. ظواهر فلكية تزين سماء مصر الليلة

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

تشهد السماء ظاهرة فلكية اليوم الجمعة، ويرصد بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم، بداية الليل اصطفاف كوكبي الزهرة والمريخ ونجم قلب الأسد بالأفق الغربي في حدث مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

ومن جهتها، كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاصطفاف حدث فلكي يتم عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد في المنطقة ذاتها من السماء، ذلك بالإضافة إلى القمر أو نجم لامع كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس وليس لهذه الظاهرة تأثير على الأرض.

بداية مراقبة السماء

ويفضل البدء في مراقبة السماء قبل حلول ظلمة الليل حيث سيكون الزهرة اول الحاضرين ساطعًا وبارزًا وفي كامل إشراقه للغاية، وعند رصده عبر تلسكوب صغير سيكون أقل من نصف قرصه مضاء بنور الشمس.

أما بالنسبة لكوكب المريخ، فأنه خافت جداً مقارنة بالزهرة وهو بعيد عن الأرض الآن وصغير جدًا في السماء ولن يكون مناسبًا للرصد بالتلسكوب فكل ما سيظهر نقطة برتقالية اللون إلا عند استخدام تلسكوب كبير.

وفي النهاية ينضم للاصطفاف قلب الأسد نجم من القدر الأول وهو النجم الوحيد بين أغلب النجوم البراقة الذي يوجد على المسار الظاهري السنوي للشمس أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج. يسمى هذا النجم "ألف" الأسد كما يدعى "نجم المنجل"، فإذا تم عزله مع النجوم الخمسة المجاورة له عن بقية نجوم الأسد يكون على شكل يشبه شكل المنجل.

اقرأ أيضًا.. على 17 رحلة جوية.. مصر للطيران تنقل اليوم حجاج البعثات الحكومية ودولة فلسطين