الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«لو عايز تغير جو».. بيوت من البطاطس للعيش على كوكب المريخ

بيوت مصنوعة من البطاطس للعيش على كوكب المريخ
بيوت مصنوعة من البطاطس للعيش على كوكب المريخ

يؤكد علماء الفضاء أنه جرى بناء عدد من البيوت المصنوعة من البطاطس على سطح كوكب المريخ، وهو ما يعني أن من يقرر العيش هناك سيعيش في هذه البيوت، وذلك بغرض حمايتهم من تأثير الأجواء هناك.

ابتكر علماء بجامعة ما برئاسة البروفيسور بوفين، خليط لمادة البناء تتكون من البطاطس وبعض المكونات الأخرى، مثل الملح والنشا والغبار، بغرض استخدامها في تشييد مباني مضادة لأجواء الفضاء، وأطلقوا على هذا الخليط اسم StarCrete، وفق صحيفة ديلي ستار.

قال فريق جامعة مانشستر إن هذه المادة أقوى من الخرسانة كثيرا، كما إنها غير مكلفة على الإطلاق، لذلك يمكن استخدامها على الأرض أيضاً، ولكن هي مناسبة كثيراً للأجواء في الفضاء على المريخ.

قال المشارك في الفريق الدكتور أليد روبرتس: "بما أننا سننتج النشا كغذاء لرواد الفضاء، فمن المنطقي النظر إلى استخدامه كمادة للبناء".

وأكد أنه لا تزل مواد البناء التقليدية في حاجة إلى مواد أخرى مثل الآلات النقل والرفع، وهو ما يتطلب مجهود كبير، لكن الآن الأمر أصبح يسيراً وسريعا، كما أنه أكثر صلابة وآمان.

وأشار روبرتس إلى، أن 25 كيلو من البطاطس المحولة إلى نشا، يمكنها صنع طن من StarCrete، وبذلك تكون أكثر توفيرا من الخرسانة العادية، ولكن تبقى المشكلة في توفير أجواء مناسبة لزراعة البطاطس على كوكب المريخ.