الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كليوباترا على المريخ».. حقيقة اكتشاف «ناسا» لسجائر مصرية بالكوكب الأحمر

الصورة المتداولة
الصورة المتداولة

أثار خبر العثور على علبة سجائر كليوباترا مصرية على سطح كوكب المريخ، بعد ساعات قليلة من انتشاره جدلا واسعا، على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد نشر بعض الصور تظهر فيها علبة السجائر بشكل واضح.

ووفقا لما تم تداوله فإن هذه الصورة التقطتها إحدى كاميرات تجنب المخاطر الأمامية لمركبة "برسيفرنس"Perseverance، التابعة لوكالة ناسا، أنذرت عن جسم غريب على سطح المريخ وعند البحث تبين أنه ورق ولكن اكتشف العلماء أن الجسم مكون من علبة سجائر مصرية وتصميم العلبة من الثمانينات، والصورة التقطتها الجوالة، التي تراقب المناظر الطبيعية لحمايتها أثناء القيادة أو استخدام ذراعها الآلية.

فما حقيقة هذه الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بالتحري عن أصل الصورة المتداولة، تبين أنها ليست حقيقية، ولم يتم العثور عن علبة سجائر كليوباترا على سطح المريخ كما أُشيع، بل الصورة المنشورة تم إجراء تعديلات عليها من خلال برنامج الفوتوشوب، والصورة الحقيقية ترجع لجسم غريب وجدته المركبة بالفعل ونشرته وكالة ناسا.

وأوضح محمود أدهم، أحد مصممي الجرفيك، لجريدة الطريق، اليوم الأحد، أنه يمكن تصميم هذه الصور من خلال برنامج الفوتوشوب، بسهولة جدا كما يمكن إزالة بعض مكونات الصور الحقيقية وإضافة أخرى مما يغير من معالم الصور الحقيقة، موضحا أي مصمم جرافيك يستطيع فعل ذلك بسهولة جدا، مشيرا إلى خطورة هذا الخصية التي قد يستخدمها البعض بشكل سلبي من خلال تركيب الصور، وإضافة بعض التفاصيل الغير حقيقية لأي صورة، موضحا أن الشخص العادي لا يمكنه التفريق بين الحقيقي والمزيف.

وترجع الصورة المنتشرة لعلبة السجائر لأحد مصممي الجرافيك الذي صرح أنه أراد بتصميمه هذا أخبار الناس أن المصريين قد صعدوا إلى المريخ.

وجدير بالذكر أن الصورة الأصلية ترجع لوكالة ناسا التي نشرتها أمس، بعد الكشف عن صورة التقطتها مركبة برسيفرنس تظهر فيها جسم غريب يشبه الخيوط المتشابكة على سطح المريخ، وأوضحت أن هذه الصورة ترجع لحطام من مهمة الهبوط، خلال بحث المركبة عن علامات للحياة القديمة بالمريخ.

​​​​​​

اقرأ أيضا: طقس اليوم.. الأرصاد: بدء الموجة الحارة وتوقعات بنشاط للرياح