الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:02 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخرهم كازينو بدبعة.. أشهر مسرحيات أحمد الإبياري في ذكرى ميلاده

أحمد الإبياري صورة أرشيفية
أحمد الإبياري صورة أرشيفية

يحتفل اليوم الخميس، المؤلف والمنتج أحمد الأبياري بعيد ميلاده، حيث أنه من مواليد 29 يونيو عام 1952، وااذي يعتبر واحدا من أشهر المؤلفين الذين كتبوا أعمالا مسرحية ناجحة.

أحمد الإبياري

ولد أحمد الإبياري فى القاهرة بحي الأزبكية، وتأثر منذ صغره بكتب والده أبو السعود الإبياري، وتخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة في عام 1975، ثم بدأ قام بتأليف أول مسرحية له بعنوان"بحبك وشرف أمي" للنجم فريد شوقي، في سنة 1975.

ثم قدم أحمد الإبياري مسرحية "زوجة واحدة لا تكفي"، للفنان محمد نجم، على مسرح الريحاني، في عام 1979، ثم قدم العديد من المسرحيات الناجحة، مع أكبر النجوم.

وكانت تلك المسرحية من بطولة محمد نجم. قدم أحمد الإبياري للمسرح أكثر من 20 مسرحية ناجحة مع كبار نجوم الكوميديا.

وتعاون أحمد الإبياري، مع نجم الكوميديا الراحل سمير غانم، في العديد من الأعمال المسرحية مع الناجحة مثل " أنا ومراتي ومونيكا، المحظوظ وأنا، دور ري مي فاصوليا، الزهر لما يلعب".

بينما تعاون مع النجم أحمد آدم، في كلا من المسرحيات "خد الفلوس وإجري، ربنا يخلي جمعة، فيما يبدو سرقوا عبده، القشاش"، ومع النجم وشارك في بطولتها سيد زيان، إذ جمعته بالأخير أيضا أعمال شهيرة منها "العسكري الأخضر، مرسي عاوز كرسي".

اقرأ أيضًا.. «مش إفلاس».. أحمد الإبياري يعلق على استخدام اسم مسرحيته «البعبع» في فيلم أمير كرارة

وأخيرا، تم عرض مسرحية "كازينو بديعة"، لأحمد الأبياري في العام الماضي، وهي للنجمة سمية الخشاب والنجم أحمد فتحي، ومن إخراج طارق الإبياري، وأشعار أبو السعود الإبياري.