الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:57 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نظيم شعراوي.. «قاضي الفن» الذي عانى من الزهايمر وجسد آخر أدواره على كرسي متحرك

نظيم شعراوي
نظيم شعراوي

يمتلك صوت رخيم وملامح جادة جعلته يجسد أدوار الوزير ورئيس النيابة والمحامي والقاضي ولقب بـ"قاضي الفن" وهو واحد من أبرز الفنانين في المسرح والسينما الفنان نظيم شعراوي.

ولد نظيم شعراوي في 7 يناير 1921 بحي محرم بك بالإسكندرية، أحب الفن ودرس فى معهد خاص قام بتأسيسه الريجسير قاسم وجدي الذي أتاح له فرصة المشاركة في فيلم " فتاة من فلسطين" ثم التحق بالمعهد العالي للتمثيل وتخرج منه في 1953، وبعد تخرجه عمل في مسرح رمسيس، ثم المسرح القومي، وشارك في عدة مسرحيات بعدها انضم إلي فرقة يوسف وهبي وشارك معه في مسرحيتي "كرسي الاعتراف، الأخرس".

بدأ مشواره في السينما في منتصف الخمسينات وشارك مع إسماعيل ياسين في فيلم "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة" في دور "الأعور" وتوالت أفلامه أبرزها دوره في فيلم "الفتوة" مع فريد شوقي وتوالت أفلامه وحصره المخرجين في أدوار المحقق أو رئيس النيابة أو المحامي وشارك في أفلام مهمة في فترة الستينات أبرزها "بطل للنهاية، اللص والكلاب، أنا الهارب، ميرامار، جريمة في الحي الهادي".

فترة السبعينات شارك نظيم شعراوي في عدد من الأفلام المهمة أبرزها "طائر الليل الحزين، حكاية ورا كل باب، آه يا ليل يا زمن" ولكن شهرته الأكبر جاءت عن طريق المسرح عندما قدم دور القاضي الذي يستجوب "يرحان عبد البصير" في "شاهد ماشفش حاجة"، وفي فترة الثمانينات شارك في عدد من الأفلام أبرزها "زوجة رجل مهم، يا عزيزي كلنا لصوص".

لمع نظيم شعراوي وتألق مع عادل إمام في فترة التسعينات في دور المحامي "شوكت" في "طيور الظلام" ودور الوزير في فيلمي "النوم في العسل" و"الواد محروس بتاع الوزير" وشارك "شعراوي" في العديد من المسلسلات أبرزها "رحلة أبو العلا البشري، ساكن قصادي، أرجوك لا تفهمني بسرعة" وما بين التليفزيون والسينما والمسرح بلغ رصيده نحو 200 عملا.

كانت الدنيا قاسية على نظيم شعراوي وعانى في أيامه الأخيرة من ضمور في خلايا المخ تسبب له في فقدان الذاكرة بشكل متكرر فضلا عن معاناته من مرض السكري، وأصيب بالشلل وظل يجلس على كرسي متحرك ولم يمنعه المرض من العمل.

ظهر في أخر أعماله مسلسل "الرجل الآخر" مع نور الشريف وهو يجلس على كرسي متحرك واعتقد البعض أن الدور كان يتطلب ذلك ولكنه كان حقيقيا، وبعده قرر الإعتزال وعانى من تجاهل الوسط الفني ودخل في حالة نفسية سيئة بسبب الوحدة وظل في يعاني من الزهايمر الذي أثر عليه بشكل كبير وفي 30 يونيو 2010 توفي نظيم شعراوي عن عمر ناهز الـ89 ، رحل "قاضي الفن" وترك بصمة في كل عمل وتقدير من جمهوره.

اقرأ أيضًا: بعد وفاته المفاجئة.. 10 معلومات عن المخرج إيهاب أبو زيد وآخر كلماته