الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 فئات أكثر تضررا.. تحذير عاجل من اللحوم والمأكولات البحرية

لحوم
لحوم

حذّرت هيئة الدواء المصرية من خطورة النظام الغذائي الذي يعتمد على استهلاك اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، وكذلك تناول المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة المعروفة بالفركتوز.

أشارت الهيئة إلى أن هذه الأنواع تزيد من احتمالية اصابة الأشخاص بمرض النقرس، وترتفع الخطورة بشكل خاص بين الرجال، نظراً لان مستوى حمض اليوريك عندهم يكون أقل من النساء.

فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس

وأشارت في التقرير إلى أن فرصة الإصابة بمرض النقرس تتزايد إذا كانت هناك حالات أخرى في الأسرة مصابة بهذا المرض. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المصابون بارتفاع ضغط الدم وحالات مزمنة مثل داء السكري والسمنة وأمراض القلب والكلى من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس.

تحذير من اللحوم والمأكولات البحرية

نصحت الهيئة المواطنين بتقليل استهلاكهم للحوم والأطعمة البحرية، حيث أن وجود نسب مرتفعة من حمض اليوريك في الدم يؤدي إلى تراكم أملاح اليورات في المفاصل، مما يتسبب في التهاب شديد وآلام حادة وتورم خلال نوبات النقرس.

يُعرف مرض النقرس بأنه التهاب مفصلي حاد يُصيب غالباً أطراف القدم، ويتميز بنوبات مفاجئة تتسبب في حرقة شديدة في إصبع القدم في منتصف الليل، ويصحبه احمرار وتورم في المفصل المصاب.

حثت الهيئة الطبية المواطنين على خسارة الوزن في حالة زيادته، حيث إنهم يعتبرون من الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس.

اقرأ أيضًا: ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى «المركزي» التركي لـ9.19 مليار دولار