الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:09 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عدم تقدير الذات.. 4 آثار خطيرة لممارسة التنمر الإلكتروني على الصحة النفسية

التنمر الإلكتروني
التنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هو نوع من أنواع التنمر يحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، إذ يجري توجيه السلوك التنمري هذا بغرض إلحاق الأذى النفسي بالآخرين عن طريق كتابة الرسائل النصية وإرسالها على المنصات الاجتماعية المختلفة، مثل البريد الإلكتروني، المنتديات الإلكترونية، مواقع الويب، التطبيقات، وغيرها.

آثار التنمر الإلكتروني على الصحة النفسية

تنطوي آثار التنمر الإلكتروني على العديد من التأثيرات السلبية على الصحة النفسية للأفراد المتعرضين له، والتي تشمل الكبار والصغار إذ لم يقتصر هذا النوع من التنمر على الصغار فقط بل يطال الكبار أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي والمحيط المجتمعي كذلك، ووفق موقع askall قد تشمل هذه الآثار:

1. القلق والاكتئاب: قد يعاني الأشخاص المتعرضون للتنمر الإلكتروني من مشاعر شديدة من القلق والاكتئاب نتيجة للضغط النفسي الذي يتعرضون له وشعورهم بالعزلة والانعزال.

2. انخفاض التقدير الذاتي: يمكن أن يؤدي التنمر الإلكتروني إلى انخفاض التقدير الذاتي وشعور المتضرر بالقلة والضعف وعدم القدرة على التعامل مع المواقف بشكل فعال.

3. العزلة الاجتماعية: يعاني الأشخاص المتعرضون للتنمر الإلكتروني من الشعور بالعزلة والانعزال الاجتماعي، حيث يمكن أن يفقدوا الثقة في الآخرين ويتجنبون التواصل والتفاعل الاجتماعي.

4. تأثيرات في الأداء الأكاديمي والعمل: قد يؤثر التنمر الإلكتروني على أداء الشخص الأكاديمي، إذ يصيبه بالاحباط بشكل يجعله يفقد الرغبة في تلقي التعليم، كما يحدث فجوة بينه وبين أقرنائه.

اقرأ أيضاً: فتاة تجني مبالغ طائلة من التنمر على الرجال.. تعمل ساعتين يوميا