الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع الحرارة وسقوط الأمطار.. «الأرصاد» تكشف تأثير ظاهرة النينيو على مصر

ظاهرة النينيو
ظاهرة النينيو

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن منظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO أعلنت بداية ظاهرة النينيو المناخية المقترنة بارتفاع درجات الحرارة العالمية حيث تطورت ظروف الظاهرة بالمناطق الاستوائية في المحيط الهادئ للمرة الأولى منذ 7 سنوات، لتمهد الطريق لحدوث ارتفاع محتمل في درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة.


وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) أن هناك احتمالاً بنسبة 90% لاستمرار ظاهرة النينيو خلال النصف الثاني من عام 2023 ومن المتوقع أن تتسم هذه الظاهرة بقوة معتدلة على أقل تقدير حيث يجمع هذا التحديث بين التنبؤات وإرشادات الخبراء من جميع أنحاء العالم.

تأثير ظاهرة النينيو على مصر

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن التأثير على جمهورية مصر العربية يكون هناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة أعلى من المعدل، وكميات أمطار في فصل الصيف على جنوب البلاد وجنوب السلاسل نتيجة ارتفاع الفاصل المداري كما يزيد من فرصة تشكل السيول فى فصل الخريف.


ولفت الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) البروفيسور بيتيري تالاس إلى أن ظهور ظاهرة النينيو سيزيد كثيراً من احتمال تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة وإحداث المزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات.

ما هي ظاهرة النينيو؟


وتحدث ظاهرة النينيو في المتوسط كل سنتين إلى سبع سنوات، وتستمر النوبات عادةً من تسعة إلى 12 شهراً وهي نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي ويقترن بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المناطق الاستوائية في المحيط الهادئ ولكنه يحدث في سياق تغير مناخي ناجم عن الأنشطة البشرية.

احتمال بنسبة 98% أن تكون سنة واحدة الأدفأ

وتحسباً لظاهرة النينيو، أن هناك احتمالاً بنسبة 98% بأن تكون سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة هي الأدفأ على الإطلاق، محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل في عام 2016 عندما كانت ظاهرة النينيو قوية بشكل استثنائي حيث تقترن الظاهرة بزيادة هطول الأمطار في أجزاء من المناطق الجنوبية في أمريكا الجنوبية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الأفريقي ووسط آسيا.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف الظواهر المؤثرة على حالة الطقس