الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:21 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم محاكمة يوسف بطرس غالي في فساد الجمارك

محاكمة بطرس غالي في قضية فساد الجمارك
محاكمة بطرس غالي في قضية فساد الجمارك

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، صباح اليوم، نظر محاكمة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، عقب اتهامه في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية فساد الجمارك.


اقرأ أيضا: تأجيل محاكمة وزير المالية الأسبق في قضية فساد الجمارك لجلسة 6 يوليو

محاكمة بطرس غالي في قضية فساد الجمارك

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهم في وقت سابق، في الفترة من 2004 وحتى 2011 قام بإصدار قرار وزاري يحمل رقم 165 لسنة 2005، حيث إنه بموجبه ينص على تجميع نوعيات معينة من تلك السيارات المتحفظ عليها لصالح مصلحة الجمارك.

التصرف في سيارات المتحفظ عليها بمصلحة الجمارك

والتحفظ عليهم داخل ساحة جمركية تبع وزارة المالية، ومن ثم التصرف في هذه السيارات المتحفظ عليها دون الحصول على موافقة مالكي السيارات.


وتبين قيامه بتخصيص 6 سيارات من السيارات المتحفظ عليها لمواكبة الشخصي، بالإضافة لقيامه باستخدام 96 سيارة منهم لجهات أخرى.

التحقيقات بقضية فساد الجمارك


وأوضحت التحقيقات أن قيمة تلك السيارات تبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وتوجيه له تهم استهلاك تلك السيارات بدون وجه حق مما أدى لانخفاض من ثمنها طبقا لمخالفة القانون الذي يحمل رقم 66 لسنة 1963، والمعدل باللائحة التنفيذية للجمارك.

نص اللائحة التنفيذية لمصلحة الجمارك

يذكر أن اللائحة التنفيذية لمصلحة الجمارك تنص على الاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد قيامهم بسداد الرسوم أو القيام ببيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.