الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:12 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات تلاحق ابنة إيمان البحر درويش بعد نشرها صورته على فراش المرض

 الفنان إيمان البحر درويش بصحبة ابنته
الفنان إيمان البحر درويش بصحبة ابنته

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الإثنين، بصورة الفنان الكبير إيمان البحر درويش، على فراش المرض، بعد قامت ابنته أمنية، بنشر التدهور الشديد الذي وصلت إليه حالة والدها الصحية، حيث انتشرت صورة الفنان في جميع تطبيقات السوشيال ميديا.

صورة إيمان البحر درويش على فراش المرض تغضب جمهوره

و أنزعج بعض جمهور الفنان مطالبين بمسح صورته ومسائلة ابنة الفنان درويش عن نشرها صورة لوالدها دون حق، وهو الأمر الذي يمثل اعتداء علي حقوقه الشخصية و تعرض لحياته الخاصة.

هل تعاقب ايمان البحر درويش على فعلتها؟

وفي هذا الشأن صرح المستشار القانوني، أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، قائلا: وفقًا لنص المادة 51 من الدستور المصري، فإن الكرامة حق لكل إنسان، ولا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها.

 الفنان إيمان البحر درويش بصحبة إبنته

وتابع في تصريح خاص لـ«موقع الطريق » ونص المادة 57، فإن للحياة الخاصة حرمة، وهي مصونة لا تمس، والحياة الآمنة حق لكل إنسان، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة لمواطنيها، والمقيمين بها، كما هو الحال طبقا لنص الماده 309 عقوبات والتي تجرم الاعتداء علي الحياة الخاصة باسترقاق السمع أو التسجيل والتصوير دون رضا الآخرين.

حرمة الحياة الخاصة للمواطن

وأكد محفوظ، أن القانون يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وتلك من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم نظرًا للخطورتها، حيث قد تمثل جريمة الاعتداء على الحياة الخاصة جريمة مزدوجة اذا استخدم المحتوى الذي به الاعتداء على الواقع الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي ، طبقا لنص المادة (٢٥) من القانون رقم 175 لسنه 2018 المعروف باسم قانون الإنترنت الجديد، فأنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة تصل إلي 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة.

ايمان البحر درويش

ولفت المستشار القانوني أن نص الماده 27 من قانون الانترنت وضع عقوبة الحبس لمدة لاتقل عن سنتين وغرامة تصل الي 300 ألف جنيه لكل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعًا أو حسابًا خاصًا على شبكة معلوماتية بهدف ارتكاب أو تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا.

ايمان البحر درويش

وأكد محفوظ قائلا:" نري أن تصوير لحظات الاحتضار أو على فراش المرض للمواطن دون رضاه فإنها تمثل جريمة طبقًا لنصوص القانون ولكن إذا كان التصوير برضا الشخص الموجود علي فراش المرض فإن المرض يجعل مسائلة الرضا أمر مشكوك فيه أو قد يمثل جرائم أخرى حسب كل حالة وظروفها فقد يمثل جريمة التسول أو الابتزاز او إساءه استعمال الانترنت، أو استغلال ذلك للأمور سياسية أو ما شابه ذلك، وهذا ليس إسقاط على صورة الفنان إيمان البحر ولكن قول عام لحالات استخدام الإنترنت للأهداف شخصية".

الفنان إيمان البحر

إيمان البحر درويش بصحبة إبنته

اقرأ أيضاً: عاجل… نجل إيمان البحر درويش يوضح حقيقة اختفاء والدة - فيديو

موضوعات متعلقة