الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:18 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: من العبث ألا تحصل أوكرانيا على عضوية الناتو خلال قمة فيلنيوس

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، عن استيائه الشديد من عدم تسريع انضمام بلاده لحلف الشمال الأطلسي (ناتو) الذي يعقد قمته في ليتوانيا حاليا.

وقال في تصريحات متلفزة، إنه ليس هناك استعداد على ما يبدو لجعل أوكرانيا عضوا في الناتو، بحسب ما نقلت سكاي نيوز عربية، مشددًا أنه من العبث ألا تحصل أوكرانيا على عضوية الناتو خلال قمة فيلنيوس.

وشدد الرئيس الأوكراني أن عدم اليقين بشأن عضوية أوكرانيا في الناتو يشجع روسيا على نهجها وممارسة أعمالها بحق الأوكرانيين والسطرة على مزيد من الأراضي.

ويعتزم قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي خلال قمة فيلنيوس، التي ستنعقد اليوم في لتوانيا، توجيه رسالة دعم إلى أوكرانيا، التي بدأت هجومَا مضادًا لوقف تقدم روسيا في الأراضي الأوكرانيا.

في سياق متصل ألنت ألمانيا تقديم حزمة من المساعدات الجديدة لأوكرانيا تشمل أنظمة باتريوت ودبابات ليوبارد، في الوقت الذي كشفت فيه الولايات المتحدة عن نيتها لإرسال طائرات إف 16 إلى أوكرانيا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن بلاده ستمهد الطريق لمنح أوكرانيا ضمانات أمنية، خلال اجتماع قادة الناتو مشيرا إلى أن مجموعة السبع ستقدم إعلانا بشأن الضمانات الأمنية لأوكرانيا.

اقرأ أيضا| «مدمرة ومحرمة دوليا».. خبير عسكري يوضح تداعيات استخدام أوكرانيا لـ «القنابل العنقودية»