الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناتو: روسيا أكبر مهدد للسلام بالمنطقة الأوروبية الأطلسية

قمة الناتو
قمة الناتو

أكد البيان الختامي لقمة حلف الشمال الأطلسي "ناتو" والمنعقد في ليتوانيا، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا أحرزت تقدما ملموسا للاندماج في المنظومة الأوروبية الأطلسية.

وأوضح البيان أن قادة الحلف سيدعون أوكرانيا للحصول على العضوية عندما تلبي الشروط اللازمة ويتفق الحلفاء على تلك الخطوة المهمة، حَسَبَ ما ذكرت فضائية العربية.

ولفت إلى أن روسيا أهم وأكبر تهديد مباشر للسلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية، وأن الدعم لأوكرانيا سيزيد من قبل الأعضاء للدفاع عن أمنها واسترداد أرضها التي استولت عليها موسكو منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

وأشار بيان قمة الناتو إلى أن الصين تسعى إلى السيطرة على القطاعات الصناعية والتكنولوجية الحيوية.

وكان قادة حلف الناتو بدأوا أمس الثلاثاء، قمة في فيلنيوس في ليتوانيا تستمر حتى اليوم، هدفت إلى توجيه رسالة دعم إلى أوكرانيا التي تعيش أيامًا صعبة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ومع ذلك لم تتخذ القمة خطوات جادة بشأن انضمام كييف إلى حلف الشمال الأطلسي، إذ ترى أمريكا أن تلك الخطوة ستضع الناتو في حرب مباشرة مع روسيا، ما سيلحق أضرارا بالغة بالعالم، بينما يرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تأخر الانضمام إشارة خضراء إلى روسيا بمواصلة هجومها وتدمير البنية التحتية لبلاده.

اقرأ أيضا| «مدمرة ومحرمة دوليا».. خبير عسكري يوضح تداعيات استخدام أوكرانيا لـ «القنابل العنقودية»