الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:44 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول الناتو تتعهد بتدريب جيش أوكرانيا على مقاتلات F-16

تعهدت 11 دولة من دول الناتو اليوم الثلاثاء بتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16 اعتبارًا من أغسطس، في خطوة كبيرة نحو توفير مستقبلي محتمل للطائرة العسكرية المتقدمة إلى كييف.

ومن المقرر أن يتم تدريب الطيارين أولا في الدنمارك حتى يتم إنشاء مركز في رومانيا.

ويجب أن تكمل الدفعة الأولى من الطيارين تدريبهم بحلول بداية العام المقبل، وفقًا للدنمارك وهولندا، اللتين تقودان المهمة.

وتشارك في برنامج التدريب: بلجيكا وكندا ولوكسمبورغ والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا والسويد والمملكة المتحدة.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونغرن في العاصمة الليتوانية على هامش قمة الناتو "ستكون الخطوة التالية هي القدرة الفعلية نفسها، وعندما تنضم كل هذه البلدان إلى هذا التحالف، فإن هذا يظهر التزامنا وهذا يظهر أننا نعمل في اتجاه محدد".

حتى الآن، لم تعرض أي دولة إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا، لكن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف قال إنه "متأكد تمامًا" من أن هذه ليست سوى البداية.

وقال ريزنيكوف عندما سئل عما إذا كانت مقاتلات يوروفايتر تايفون ستكون طلبًا أوكرانيا آخر من الحلفاء الأوروبيين: "لقد بدأنا بطائرات إف -16 لكن ربما سيكون لدينا المزيد من الطائرات المقاتلة - أنواع أخرى".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال للحلفاء في مايو إنه سيدعم تحالفًا دوليًا لتدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلين الغربيين، وإنهاء المقاومة الطويلة للطلب الأوكراني.

يذكر أن واشنطن تعرضت لانتقادات فيما يتعلق بتلبية طلبات كييف للحصول على أسلحة متطورة، والتي يقول منتقدون إنها تطيل أمد الحرب بلا داع.

مظاهرات بمطار بن غوريون واعتقالات في شوارع تل أبيب