الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد التخطيط العمراني يكشف لـ«الطريق» كيفية تحويل مدينة الألغام لسرح ترفيهي يسمى بـ العلمين.. «حوار»

سامي عامر
سامي عامر

منذ اندلاع الحرب العلمية الثانية ظلت مدينة العلمين مليئة بالألغام لمدة 75 عامًا حتى جاءت التنمية الشاملة والمستدامة على مصر في عهد الرئيس السيسي لتتحول إلى مدينة أحلام تجذب السائحين والمستثمرين لشراء عقارات وإنشاء مصانع نظرًا لموقعها الجغرافي الذي يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وفي هذا الصدد تستعد حاليًا مدينة العلمين لإقامة مهرجان فني كبير لاستقطاب السائحين والمستثمرين إلى المنطقة التي تحولت إلى سرحًا ترفيهيًا جاذبًا، وحاورت "الطريق" الدكتور سامي عامر العميد الأسبق بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة لمعرفة حكاية مدينة العلمين مع الألغام وقصة تطويرها.

كيف تحولت العلمين إلى مدينة أحلام؟

جاءت خطة تطوير وتحويل مدينة العلمين إلى سرح ترفيهي كبير ضمن المخطط القومي لتنمية العمرانية في مصر لعام 2014 للمساهمة في إزالة العقبات والتكدسات التي كانت تحدث بالقاهرة الكبرى، لتسمى بـ «أقطاب نمو جديدة».

منذ اندلاع الحرب العالمية ظلت مدينة العلمين 75 عامًا مليئة بالألغام وكانت تشكل خطرًا كبيرًا على سكان المنطقة لذلك بذلت الدولة جهودًا لإزالتها من خلال أجهزة الكشف عن الألغام وتحويلها إلى منطقة آمنة وخالية من الخطر.

وتحولت مدينة العلمين من سياحة موسمية إلى عالمية حيث تقوم بأدوار جديدة في استقطاب سياحات المؤتمرات والشاطئية، لذلك تطويرها يعتبر البداية وليست النهاية لأنها ضمن المعمار المصري الذي يوفر الخدمات السياحية.

ما هي مشروعات مدينة العلمين؟

مدينة العلمين الآن أصبحت منطقة جذب للمعمار السياحي والصناعي والاستصلاح الزراعي من خلال الموانئ التي تم تطويرها لتواكب المهام التي سيتم تنفيذها داخل المدينة، بالإضافة إلى مناطقها السياحية تتمثل في توفير العديد من الرفاهيات المختلفة للسائحين.

أهمية مهرجان مدينة العالمين؟

إقامة مهرجانات فنية، تعد نقلة نوعية وتنمية ترويجية لدعم السياحة والاستثمار وتصدير العقار المصري للخارج؛ لأن بذلن جهودًا لتوفير وعرض ما لديها من إمكانيات ترفيهية لطلب واستقطاب عدد كبير من السائحين والمستثمرين.

الدولة المصرية تستهدف السياحة العالمية لذلم تنشئ عدد من المهرجانات الفنية والعالمية لاستقطاب العالم إليها لمشاهدة الجهود المبذولة والمشروعات الجديدة التي من الممكن أن تحقق عوائد اقتصادية وإدخال عملات صعبة لتستفاد منها الدولة.

ما هي المشروعات المنافسة بمدينة العالمين؟

هناك العديد من المشروعات المنافسة في مدينة العلمين من بينها المهرجانات الفنية لاستقطاب عدد كبير من السياح والمستثمرين لمشاهدة البنية التحتية والمناطق المخصصة للمشروعات للشراءها أو استئجارها أثناء الاحتفال في المهرجان.

وتضم المدينة أنواع مختلفة من الإسكان الفاخر والمميز والمتوسط أيضًا، حيث تشمل جميع المرافق والخدمات الأساسية والترفيهية مع وجود 15 برجًا على المناطق الشاطئية، لازالت المدينة في توسع مستمر بناء عدد من المشروعات المؤثرة.

اقرأ أيضا: وزير الشباب: موجودين في مدينة العلمين من أجل التطوير والتنمية