الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:37 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبب ارتفاع السكر.. طبيب يحذر من هذا المشروب الشعبي

عصير قصب السكر
عصير قصب السكر

يقبل الكثيرون على تناول عصير قصب السكر خاصة في الصيف، إذ يقوم بتبريد الجسم في الأجواء الحارة، كما يتسم بمذاق فريد يدفع الأشخاص إلى تناوله بكثرة.

لذلك حذر أخصائي السكر والغدد الصماء بالمعهد القومي، الدكتور أحمد السبعاوي، من تناول عصير قصب السكر.

طبيب يحذر من قصب السكر

نشر السبعاوي تحذيره عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، إذ قال نصاً: "في الحقيقة عصير القصب ده اكتر حاجة مضرة ممكن اي حد عنده سكر يشربها، بداية من عود القصب اللي يعالم مغسول ولا لا قبل ما يدخل مكنة العصر".

وأضاف، أنه الآلة المستخدمة في عملية العصر غير مضمون نظافتها تماماً، كما أن كوب واحد من عصير القصب تحتوي على كمية كبيرة من السكر، التي تضر كثيراً بمرضى السكري، إذ تتسبب في رفع مستواه إلى حد كبير.

أضرار عصير قصب السكر

على الرغم من أن عصير قصب السكر له بعض الفوائد الصحية، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة مثل فيتامين C والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، إلا أن هناك بعض العوامل الضارة التي يجب أخذها في الاعتبار، إليك بعض الأضرار المحتملة لتناول عصير قصب السكر بكميات كبيرة:

1. ارتفاع مستوى السكر في الدم: عصير قصب السكر يحتوي على سكريات طبيعية قابلة للهضم بسرعة، وبالتالي يتسبب في زيادة سريعة لمستوى السكر في الدم. هذا يمكن أن يكون خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو لديهم مشاكل في التحكم في مستوى السكر في الدم.

2. زيادة الوزن: عصير قصب السكر غني بالسعرات الحرارية ويحتوي على كمية مرتفعة من السكريات. تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وبالتالي زيادة خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

3. تآكل الأسنان: يحتوي عصير قصب السكر على حموضة عالية وسكريات، وهذا يعني أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب تآكل الأسنان وتسوسها. من المهم المحافظة على نظافة الفم والأسنان بعد تناول العصير لتقليل هذا المخاطر.

4. قد يؤثر على الهضم: بعض الأشخاص قد يشعرون بالانزعاج نتيجة آلام في المعدة والجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: في اليوم الوطني للفريزر بوب المصنع.. ما هي أضرار تناول المثلجات بالصيف؟