الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:56 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

بيع سيارات تويوتا بالدولار يثير الجدل والشعبة العامة: ليس مخالفا للقانون داخل حدود المناطق الحرة

سيارات تويوتا
سيارات تويوتا

أثارت أنباء إعلان شركة تويوتا بيع سياراتها بالدولار داخل السوق المصري جدلا واسعًا في ظل الظروف الاقتصادية التي نمر بها، وخاصة في الوقت الذي نعاني فيه من نقص العملة الأجنبية وتأخر الإفراجات الجمركية فضلا عن الحد استيراد جميع السلع الاستفزازية والتي صنفت منها السيارات.

القرار أثار تشكك وحفيظة البعض وكذلك رفضه في ظل صعوبة الحصول على العملة الأجنبية، فضلا عن أن القانون في الأساس يمنع التعامل بغير العملة المحلية في عملية البيع والشراء داخل حدود الدولة، لذلك تحدثت «الطريق» مع بعض مسؤولي ملف السيارات للوقوف على ملابسات قرار إعلان بيع السيارات بالدولار الذي انتشر في الآونة الأخيرة.

بيع سيارات تويوتا بالدولار

يقول المستشار أسامة أبو المجد، رئيس اتحاد رابطة تجار السيارات إن شركة تويوتا بالفعل أعلنت بيع سياراتها بالدولار وهذا القرار ليس مخالفًا للقانون طالما أن الشركة تمتلك منطقة حرة، وهي المناطق التي تتبع هيئة الاستثمار وتخضع لقوانين محددة من ضمنها أن الشركة يسمح لها البيع والشراء بالعملة الأجنبية.

وأضاف أبو المجد خلال حديثه لجريدة «الطريق» أن المخالف للقانون هو تداول الدولار خارج البنك أو بيع السيارات بالدولار خارج حدود المنطقة الحرة، وبالتالي إلى الآن فقرارات الشركة غير مخالفة للقانون.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن العميل عليه أن يقوم بإيداع سعر السيارة بالدولار في حساب الشركة التابع للمنطقة الحرة في البنك ومن ثم يستلم العربية مباشرة، كما نوه على أن القرار بشكل عام له تأثيرات غير إيجابية، لأن فكرة حجب التعامل بالجنيه المصري يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري.

التعامل بالدولار في المنطقة الحرة

ونوه على أن الدولة سمحت بالتعامل بالعملة الصعبة في المنطقة الحرة تشجيعًا للاستثمارات الأجنبية، كما أنها لا تحبذ إجبار المستثمر على التعامل بالعملة المحلية طالما أنه يمتلك عملة أجنبية ويريد تداولها، والقرار لا يطبق على السيارات فقط، ولكن يسري على جميع الاستثمارات داخل المناطق الحرة.

ومن جهته يقول منتصر زيتون عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات، إن ما تداول بشأن بيع سيارات تويوتا بالدولار في السوق المصري غير صحيح، والتداول المسموح به بالعملة الأجنبية يكون في نطاق المناطق الحرة فقط، ولها نظام معين للتعامل «نظام 60/40» أي أن الشركة تصدر 60% من إنتاجها خارج مصر وبيع 40% داخل السوق المصري.

مناطق ترانزيت

وأضاف الزيات لجريدة «الطريق» أن شركة تويوتا ربما أعلنت أنها تبيع سياراتها بالدولار داخل حدود المناطق الحرة، ويعتبر شراء المواطن المصري من المنطقة الحرة كأنه استيراد من الخارج، وذلك على اعتبار أنها مناطق ترانزيت أو مناطق كأنها خارج الدولة، وتخضع لقانون وزارة الاستثمار.

وأكد زيتون، أن بيع السيارات داخل السوق المصري لا يكون إلا بالعملة المحلية، والقرار بشكل عام ليس أفضل شيئا، ألا إن الشركة تحاول بقدر الإمكان دفع عجلة مبيعاتها في وقت يصعب فيه تدبير العملة الصعبة أو الاستيراد، كما أنه وفقًا لقانون الاستثمار في المناطق الحرية، لا يحق للشركة البيع في مصر قبل استكمال حصة تصديرها خارجًا.

وأوضح أن آلية والتعامل مع الشركة لشراء سيارة بالدولار تكون عن طريق تعاقد الشركة مع المشتري وتوقيع عقد بيع سيارة ويقوم العميل بإيداع قيمة السيارة بالدولار في حساب الشركة بالمنطقة الحرة، ومن ثم عمى توكيل لمخلص تابع للشركة يقوم بإنهاء كافة الإجراءات لاستلام السيارة من المنطقة الحرة، وبالتالي يستلمها العميل مباشرة.