الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:17 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

محمد الشهاوي لـ«الطريق»: ثورة 30 يونيو أجهضت مخطط تفتيت الدول وتدمير الجيوش.. حوار

 اللواء أركان حرب، محمد الشهاوي
اللواء أركان حرب، محمد الشهاوي

جهود كبيرة ومستمرة يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد من أجل تحسين الأوضاع سواء في مصر بشكل خاص من خلال تحسين البنية التحتية عن طريق إقامة المشروعات العملاقة وشبكات الطرق المحورية في كل أنحاء الدولة المصرية، والمبادرات الرئاسية الصحية، ومبادرة حياة كريمة لتحسين أوضاع المواطنين المعيشية هذا على المستوى المحلي، أم على المستوى القاري.

وجهود الرئيس السيسي داخل القارة الإفريقية لا ينكرها أحد فهو دائما ما يحاول الوقوف بجانب الدول الإفريقية، ويطالب بحقوقها، ولعل آخر الجهود التي شارك فيه الرئيس السيسي هي قمة منتصف العام التنسيقية، بالعاصمة الكينية نيروبي، والتي شارك فيها الرئيس وأكد خلالها ضرورة تقديم الدعم لدول القارة الإفريقية لمواجهة التغيرات المناخية.

أسئلة وموضوعات شائكه نريد الإجابة عليها، لذا كان حوارنا مع اللواء أركان حرب، محمد الشهاوي، المستشار بكلية القادة العسكرية، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، فإلى نص الحوار:

- في البداية.. ما أهمية قمة نيروبي بالنسبة للقارة الإفريقية؟

قمة نيروبي مهمة للدول الإفريقية، لأنه على الدول الأورةبية أن تنفذ التزاماتها مع دول الجنوب والمتأثرة بالتغيرات المناخية بشكل أكبر من دول الشمال.

- كيف ترى دور مصر المحوري في دفع عملية التنمية بالقارة الإفريقية؟

دور مصر محوري في دفع عملية التنمية في القارة الأفريقية وظهر ذلك جليًا عندما كانت مصر رئيسة للاتحاد الأفريقي عام 2019، حيث استطاعت مصر أن تنجح في تشكيل السوق الإفريقية المتكاملة القارية، كما استطاعت أن تقوم بمبادرة اسكات البنادق، وإنشاء مركز لإعادة التعمير في الدول الإفريقية بعد انتهاء النزاعات المسلحة وبل وأيضًا انشاء مركز مكافحة الإرهاب والتطرف على أرض مصر لصالح دول الساحل والصحراء.

مصر تعد محورا لتحرير الدول الإفريقية من خلال المبادرات الرئاسية مثل مبادرة 100 مليون صحة لتدريب وتأهيل الشباب الأفريقي فمصر تضع بعد القارة الإفريقية من ضمن أبعاد الأمن القومي المصري.

- كيف ترى الدولة المصرية بعد 10 سنوات من حكم الرئيس السيسي؟

مصر بعد 10 سنوات هناك إنجازات وتنمية شاملة وهناك 30 ألف مشروع تكلفت أكثر من تريليون جنيه، فمصر انتهجت نظرية الدفعة القوية لعالم الاقتصاد روزنشتاين رودان، والمعنية بتوزيع الانتشار على كل ربوع الوطن بالإضافة ايضا إلى مشروع حياة كريمة للعدالة الاجتماعية لـ58 مليون مواطن في 4500 قرية و30 ألف تابع.

بالتالي نجد أن ثورة 30 يونيو أجهضت مخطط تفتيت الدول وتدمير الجيوش واستطاعت مصر أن تحافظ على هويتها وأن تصنع التغيير عندما يكون التغيير ضرورة حياة وبقاء.

هل الدولة قادرة على الخروج من الأزمات الحالية في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعانيها العالم؟

بالتأكيد الدولة قادرة بمعاونة الجميع والوقوف خلف القيادة السياسية والحكومة، والعمل ثم العمل ثم العمل.

- من وجهة نظرك كيف ترى المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية 2024؟

بالنسبة للمرشحين على منصب رئاسة الجمهورية فلم يظهر حتى الآن المرشحين، لافتًا إلى أن مرشح يعمل لصالح الوطن لامجال في هذه الحالة سوى الوقوف وراء الوطن والدولة المصرية بغض النظر عن أي أسماء ستترشح أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة الأفريقية بكينيا

موضوعات متعلقة