الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

الجمعية الفلكية بجدة تعلن موعد غرة محرم والعام الهجري 1445

غرة محرم والعام الهجري 1445
غرة محرم والعام الهجري 1445

تبدأ غرة محرم والعام الهجري 1445 عندما يصل القمر في وضع الاقتران، وذلك يوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين من ذي الحجة عام 1444، وفق الحسابات الفلكية، وسيوافق هذا الاقتران تمام الساعة التاسعة والنصف مساء الإثنين، الأمر الذي سينتج عن ظهور الهلال بشكل واضح.

غرة محرم عام 1445

وفق الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر سيكون في حالة اقتران تام مع الشمس، وهو ما يعني أنهما سيكونان في خط واحد وعلى نفس الارتفاع، يظهر هذا في وقت معين من ليل الإثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر ذو الحجة عام 1445، وهو ما يعني أن غرة محرم والعام الهجري 1445 لن تكون الثلاثاء.

حسب الجمعية الفلكية بجدة، فإن وجود القمر والشمس في خط واحد يعني أن غروب الشمس في اليوم التالي وهو الثلاثاء سيكون في تمام الساعة 7:06 مساءً، وهو الموافق 30 من شهر ذي الحجة عام 1444، وقتها سيكون القمر ظاهراً بشكل واضح من خلال التلسكوب عند زاوية 9 درجات.

ظهور القمر الثلاثاء بشكل واضح ومضيء باستخدام أدوات الرصد مثل التلسكوب والمنظار يجعل شروط دخول شهر جديد محققة، وهو ما يعني أن غرة محرم ستوافق الأربعاء القادم، في المقابل سيكون رؤية القمر بالعين من الصعب تحقيقه، لذلك سيتم التحقق منه باستخدام أدوات الرصد.

يمكن رؤية القمر بالعين المجردة يوم الأربعاء بعد ابتعاده عن الشمس، هنا يصبح القمر في مرحلة الإهلال، وبالتالي يكون مضيئا على السطح، ما يجعله ظاهراً في السماء.

يصادف يوم الأربعاء اليوم الأول من شهر محرم عام 1445، إذ ستغرب الشمس في تمام الساعة 7:06 مساءً، وسيظهر القمر على ارتفاع 18 درجة، وهذا هو التفسير العلمي، ولكن جرت العادة أن تحديد بداية العام الهجري تكون من قبل دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.

اقرأ أيضاً: الجمعية الفلكية بجدة تعلن غرة شهر ذي القعدة لعام 1444