الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين والجزائر تعززان التعاون في مجالات الأمن والدفاع

اتفقت الصين والجزائر، على تعزيز التعاون في عدة مجالات بما في ذلك الأمن والدفاع الوطني، مما يعزز علاقات بكين القوية بالفعل مع دولة كبيرة على الجانب الأفريقي من البحر المتوسط.

بعد اجتماع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع الزعيم الصيني شي جين بينغ في بكين، اتفق البلدان، يوم الثلاثاء، أيضًا على دعم المصالح الأساسية لبعضهما البعض وحماية سيادة كل منهما الآخر وسلامته الإقليمية، وفقًا لبيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الصينية.

وتتمتع الجزائر بأهمية استراتيجية بالنسبة للصين نظرًا لموقعها على البحر الأبيض المتوسط.

في عام 2014، قام الطرفان بترقية علاقاتهما إلى ما يسمى بالشراكة الاستراتيجية الشاملة، مع الجزائر الغنية بالغاز وهي أول دولة عربية تشكل مثل هذه الشراكة مع الصين.

واتفق الجانبان في بيانهما يوم الثلاثاء على تعميق شراكتهما الاستراتيجية الشاملة، مؤكدين على الحاجة إلى تعاون سياسي وأمني وثيق.

وأثارت الاتفاقيات الأمنية بين الصين ودول أخرى شكوكًا وقلقًا. في وقت سابق من هذا الشهر، دعت الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا رئيس وزراء جزر سليمان إلى الكشف عن تفاصيل اتفاق الشرطة في الدولة الواقعة في المحيط الهادئ والموقع مع بكين.

وذكر البيان المشترك أن الصين والجزائر اتفقتا على العمل سويا لمحاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة داخل حدودهما، ودعم الدول الأخرى بما في ذلك الصومال والسودان في جهودهما الأمنية.

قال تبون، في أول زيارة له للصين منذ توليه الرئاسة في عام 2019، إن الجزائر مستعدة أيضًا لتعميق شراكتها مع الصين للمساعدة في التنمية الاقتصادية لبلاده.

وزار تبون بكين بعد زيارة دولة لروسيا الشهر الماضي، وناشد خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم الجزائر للانضمام إلى مجموعة بريكس، وهي مجموعة من الأسواق الناشئة تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وترحب الصين برغبة الجزائر في الانضمام إلى البريكس وتدعم جهودها لتحقيق الهدف، بحسب بيانهم.

أوكرانيا وروسيا تبحثان عن بدائل بعد انهيار صفقة الحبوب