الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:06 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة توعوية ببورسعيد

وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة ببورسعيد
وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة ببورسعيد

أعلنت وزارة العمل عن مشاركة مديرية العمل في بورسعيد بتنظيم ندوة توعوية لتوعية المرأة العاملة بحقوقها في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، وحضر الندوة أعضاء هيئة التدريس والطالبات في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإضافة إلى مشاركة المجلس القومي للمرأة في بورسعيد.

ندوة حقوق المرأة العاملة ببورسعيد

وتم تنفيذ ندوة حقوق المرأة العاملة ببورسعيد استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بزيادة التوعية والتثقيف حول قوانين العمل والمساواة بين الجنسين وحقوق العمال المكفولة بواسطتها، وأيضًا تعزيز العلاقات العملية مع أصحاب الأعمال لزيادة الإنتاجية ودعم الاقتصاد الوطني.

وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة توعوية ببورسعيد

وأفادت وزارة العمل في تصريح صحفي أنه تم تلقي تقرير من المدير العام لإدارة العمل في بورسعيد، عبد الونيس عبد الله، حيث أوضح فيه أن الندوة شملت العديد من الكلمات الموجهة للحاضرين ومجموعة من المحاضرات.

المشاركين فى ندوة حقوق المرأة العاملة

في الندوة، شارك الدكتور عبد العزيز حسين، عميد المعهد، وأكد في كلمته الافتتاحية أهمية دور المرأة في تطوير المجتمعات، وأشار إلى أن المرأة تشكل نصف المجتمع وتعتني بتربية النصف الآخر، وأن تمكينها والاهتمام بها يُعتبر تقدمًا ورفعة للمجتمع بشكل عام.

وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة توعوية ببورسعيد

استراتيجية تمكين المرأة 2030

كما أكد مدير المديرية في كلمته أن مصر تعتبر واحدة من أوائل الدول التي أطلقت استراتيجية تمكين المرأة 2030، وذلك بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وهذا يؤكد على إيمان الدولة بالدور البارز للمرأة المصرية في تقدم المجتمع، وأهمية تمكينها، وهو ما تنفذه وزارة العمل المصرية من خلال وضع السياسات اللازمة لتفعيل ذلك، وتُعتبر هذه السياسات خارطة طريق لتنفيذ جميع البرامج والأنشطة المتعلقة بتمكين المرأة في مجال العمل في المديرية، وتهدف هذه السياسات إلى توفير فرص العمل اللائقة للنساء وزيادة معدل التشغيل النسائي، وحماية حقوقهن ورعايتهن، وتطويرهن وتدريبهن لدخول سوق العمل.

وزارة العمل تناقش حقوق المرأة العاملة في ندوة توعوية ببورسعيد

في تقريره، أوضح مدير المديرية أن الدكتورة أماني أيوب، وكيلة المعهد العالي لشؤون البيئة والمجتمع، حضرت الندوة وأشارت في كلمتها إلى أهمية توعية الطلاب بجميع الموضوعات الهامة، مثل دليل الحقوق والواجبات في العمل وحقوق المرأة العاملة والحاضنة، وذلك لنشر الوعي بين الطلاب وتعليمهم عن الدستور والقوانين وأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ذلك، أفادت نجلاء إدوارد، مقررة المجلس القومي للمرأة، بدعمها لجميع أنشطة التوعية بحقوق وقضايا المرأة التي تعزز تمكينها اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وتحميها من التمييز وتغيير الثقافة السلبية التي تحيط بها.

وشملت الندوة مجموعة من المحاضرات حول أهداف وحدة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا، بهدف زيادة الوعي المجتمعي بقضايا المرأة في بيئة العمل، وتنفيذ القوانين، ومعالجة وحل الشكاوى، وتوفير فرص العمل اللواقتة وتعزيز مبدأ المساواة في الفرص، وأيضًا توفير بيئة عمل آمنة والتعريف بحقوق الأم الموظفة وفقًا لقانون العمل وقانون الطفل، تم تقديمها من قبل لمياء محمود، مديرة إدارة رعاية وزارة العمل في المديرية.

حضرت الدكتورة فاطمة عبد الرازق وحدة الإرشاد الأسري في المعهد، وإيمان مسعد مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية، وأمل يوسف مديرة مكتب التفتيش في بورسعيد، ورشا توفيق مسؤولة شؤون المرأة وتكافؤ الفرص، ورشا عكاشة مفتشة عمل في مكتب بورسعيد.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تدريب الشباب بالأسكندرية على مهنة تصنيع الأسماك