الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل : بدء التقديم في دورات مجانية لـ9 مهن بكفر الشيخ.. منها لذوي الهمم

وزارة العمل
وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل عن بدء التسجيل في دورات تدريبية لـ6 مهن في "مديرية كفر الشيخ"، بما في ذلك للأشخاص ذوي الهمم، والتي تلبي حاجة سوق العمل في المحافظة، بالإضافة إلى ذلك، ستبدأ التدريبات المهنية في 3 مهن في الوحدة المتنقلة الموجودة في سيدي سالم.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن للشباب من كلا الجنسين التقدم لـ دورات تدريبية مجانية من خلال مركز التدريب المهني في فوه أو مكتب التشغيل، يأتي ذلك استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، حيث يتم التركيز على الاهتمام بالشباب وزيادة عدد الدورات التدريبية المجانية وفقًا لاحتياجات سوق العمل في المحافظات، لتأهيل الشباب ودعمهم بالمهارات اللازمة للحصول على فرص عمل مناسبة وجيدة، أما العام التدريبي الجديد 2023/2024 فهو الفترة المحددة لتنفيذ هذه الدورات التدريبية.

دورات تدريبية مجانية لـ9 مهن في مديرية بكفر الشيخ

أوضحت الوزارة في بيانها أنها تلقت تقريرًا من مدير مديرية العمل بكفر الشيخ، حازم علي حسن، يشير فيه إلى المهن التي سيتم تدريبها في مركز التدريب المهني بفوه، وتشمل هذه المهن التفصيل والخياطة، والحاسب الآلي، والتبريد والتكييف، والأجهزة الكهربائية، واللحام، والميكانيكا.

3 مهن في الوحدة المتنقلة

كما تشمل المهن المتوفرة في الوحدة المتنقلة التفصيل والحياكة والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات، يتم تقديم طلب الحصول عليها في مقر الوحدة أمام مبنى الحماية المدنية ومكتب التشغيل بسيدي سالم، لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً وهم من سكان المحافظة.

المستندات المطلوبة لتقديم إلى الدورات المجانية

أضاف مدير المديرية أن المستندات المطلوبة لتقديم طلبات الانضمام إلى الدورات تشمل: نسخة من الشهادة الدراسية، ونسخة من البطاقة الشخصية، وصورتين شخصيتين للمرشح، يتم إعطاء الأولوية لأصحاب الإعاقة، ويجب أن تكون إعاقتهم متوافقة مع المهنة التي يتم تدريبهم عليها، وبعد الانتهاء من الدورة، يحصل المتدربون على شهادة معتمدة من المديرية تؤهلهم للعمل في شركات القطاع الخاص والاستثمار في المحافظات.

اقرأ أيضا: وزارة العمل تعلن 3717 فرصة عمل للشباب في 13 محافظة

وفي سياق آخر، أعلنت مديرية العمل في محافظة الجيزة عن اختتام 6 دورات تدريبية في مراكز التدريب المهني التابعة للمديرية، بالإضافة إلى 15 دورة تدريبية في وحدة التدريب المتنقلة المتواجدة في مركز ومدينة أطفيح، حيث تم تدريب المشاركين على مهن التفصيل والحياكة والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات قبل نقلهم إلى المكان الجديد.

ونظمت أيضا مبادرة "إعرف وإحمي نفسك من الإصابات" في البنك الزراعي المصري، وذلك استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالشباب من الجنسين وتوفير برامج ودورات تدريبية مجانية في المهن المطلوبة في سوق العمل بالمحافظات، لتأهيلهم للحصول على فرص عمل مناسبة.

كما تم التركيز على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت لتوعية العمال بمخاطر بيئات العمل المتنوعة والحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.

صرحت وزارة العمل في بيان لها بأنها تلقت تقريرًا من مدير مديرية العمل بالجيزة، محمد طه، والذي أوضح فيه أنه تم الانتهاء من ست دورات تدريبية خلال الحالة في مراكز التدريب التابعة للمديرية، ووحدة التدريب المتنقلة التي تتواجد حاليًا في مركز ومدينة أطفيح. وقد تم تنفيذ 15 دورة تدريبية متنوعة في مجالات الخياطة والتفصيل والكهرباء والسباكة الصحية، وتم اتخاذ إجراءات لنقلها إلى مدينة الصف بالجيزة، بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة لأبناء المدينة من فرص التدريب المتاحة التي تقدمها الوحدة في إطار مبادرة حياة كريمة ومبادرة مهنتك مستقبلك.

قام المدير التنفيذي للمديرية بتنظيم اليوم الأول لمبادرة "احمِ وحمِ نفسك من الإصابات"، وذلك ايمانًا من المديرية بتوعية الأفراد ودورهم الاجتماعي في مجال السلامة والصحة المهنية، ويعتبر الإنسان ثروة حقيقية في المجتمع، وتم ذلك برعاية وزير العمل حسن شحاتة ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، بإشراف وحضور مدير الإدارة الكيميائية أماني إسماعيل وممثل وزارة العمل الدكتور محمد مدكور، وتم تنظيم هذا الحدث في البنك الزراعي المصري بمشاركة أكثر من 50 شركة لتعزيز الوعي وتبادل الخبرات في هذا المجال، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لنشر الوعي بين العاملين وأصحاب الأعمال.