الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تحل الطاقة الشمسية أزمة انقطاع الكهرباء في مصر؟... خبير طاقة يوضح

رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول وخبير الطاقة الدولى
رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول وخبير الطاقة الدولى

على الرغم من أزمة انقطاع الكهرباء التي تمر بها مصر خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، هناك جانب مشرق يمكن النظر إليه وهو الاستفادة من الطاقة المتجددة في ظل انقطاع التيار.

الوقود الأحفوري

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، وخبير الطاقة الدولي، إن فكرة تطبيق واستغلال الطاقة المتجددة يحتاج إلى وقت ومجهود، ومن الضروري وضع استراتيجية معينة تتبناها الدولة لتوفير بدائل للوقود الأحفوري، ومن بينها الطاقة النووية، وطاقة الشمس، وطاقة الرياح.

وتابع أبو العلا في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن استخدام الطاقة المتجددة يحتاج مبالغ باهظة على المواطن في بداية الأمر، موضحًا أن الطاقة المتجددة تحتاج إلى استراتيجية قطع الغيار والصيانة الدورية.

وأشار أستاذ هندسة البترول، إلى استخدام الطاقة الشمسية، التي تحتاج إلى ألواح شمسية متينة ومصانع متخصصة لتصنيع وتوفير قطع الغيار، وعمالة فنية متخصصة ومتمكنة، مؤكدًا أن الاعتماد على الطاقة المتجددة ليس سهلا كما هو واضح.

تمتع مصر بالطاقة الشمسية

ولفت الأنظار إلى حالة الطقس المثالية التي تتمتع بها مصر على مستوى العالم لاستخدام الطاقة الشمسية، ذلك بالإضافة إلى الخط العربي المناسب لتلك الظروف، نظرًا لاعتمادها على ضوء الشمس طوال العام، ما يسمح باستخدام تلك الطاقة.

الاستفادة من العملة الصعبة

وأكد أستاذ هندسة البترول، أن انقطاع الكهرباء في مصر هذه الفترة يوضع تحت بند التوفير من أجل التصدير، موضحًا أن ما يحدث من توفير غاز لتصديره وبالتالي التمتع بالعملة الصعبة.

سبب انقطاع الكهرباء في مصر

وفي سياق متصل كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أوضح أن سبب انقاع الكهرباء في مصر يرجع إلى تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر خلال هذه الفترة.

وكشف مدبولي، أن انقطاع الكهرباء في مصر يعود إلى أننا الآن في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية.

اقرأ أيضًا.. متحدث الكهرباء يكشف لـ«الطريق» رسالة مهمة بشأن انقطاع التيار