الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدنمارك تفكر في حظر الاحتجاجات على حرق القرآن والنصوص الدينية الأخرى

حرق المصحف في الدنمارك
حرق المصحف في الدنمارك

تفكر الدنمارك في حظر الاحتجاجات التي تنطوي على حرق القرآن أو النصوص دينية أخرى بسبب مخاوف أمنية ودبلوماسية. و صرحت وزارة الخارجية الدنماركية إنه في حين أن حماية حرية التعبير أمر بالغ الأهمية، فإن مثل هذه الاحتجاجات تفيد المتطرفين وتشكل تهديدًا أمنيًا.

وفي بيان منفصل، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون إن عملية مماثلة جارية بالفعل في السويد وأكد أنه كان على اتصال وثيق مع نظيره الدنماركي ميت فريدريكسن.

تعرضت الدولتان الاسكندنافية لضغوط في الأسابيع الأخيرة، بعد أن سمحت السلطات بسلسلة من الاحتجاجات المثيرة للجدل حيث تم تدمير وحرق المصحف الشريف، مما أثار توترات دبلوماسية مع العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وأفادت وزارة الخارجية الدنماركية في بيانها أنها يجب عليها التدخل في بعض الاحتجاجات حيث "يتم إهانة دول وثقافات وديانات أخرى، وحيث يمكن أن يكون لذلك عواقب سلبية كبيرة على الدنمارك" - بما في ذلك المخاوف الأمنية والدبلوماسية.

وفي الوقت نفسه أكدت الحكومة الدنماركية أن حرية التعبير هي قيمة أساسية ولا يجب إجراء أي تغيير إلا في إطار حرية التعبير المحمية دستوريًا وبطريقة لا تغير حقيقة أن حرية التعبير في الدنمارك لها نطاق واسع جدًا.

كما أقر البيان على وجه التحديد بتأثير هذه الاحتجاجات المثيرة للجدل على سمعة الدنمارك الدولية، مكررًا إدانة الحكومة السابقة لحرق النصوص الدينية.

واضافت ان هذه الاحتجاجات وصلت الى مستوى حيث ينظر الى الدنمارك "على أنها دولة تسهل إهانة وتحقير ثقافات وديانات وتقاليد الدول الأخرى" في مناطق كثيرة من العالم.

اقرأ أيضا: اشتباكات بين الجيش والدعم السريع جنوب الخرطوم

موضوعات متعلقة