الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل اجتماع «المركزي».. خبير مصرفي: توقعات كبيرة بشأن تثبيت سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

ينتظر العديد من المواطنين في مصر، قرارات البنك المركزي المقبلة في اجتماع لجنة السياسات الخامس خلال 2023 غدًا الخميس 3-8-2023، لحسم مصير الفائدة في مصر بعد وصول معدلات التضخم الأساسي لـ 41% خلال يونيو الماضي.

ويتوقع العديد من الخبراء تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع غدًا، وعلى رأسهم هاني أبو الفتح الخبير المصرفي، بسبب ضغوط التضخم والذي تصاعدت بشكل ملحوظ في يونيو الماضي، حيث وصلت إلى مستويات قياسية.

اقرأ أيضا: سيناريوهات البنك المركزي بشأن مصير الفائدة في اجتماعه الخامس خلال 2023

وقال الخبير المصرفي، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن نسبة التوقعات كبيرة بتثبيت سعر الفائدة، وستفضل لجنة السياسة النقدية البنك المركزي الاحتفاظ بأسعار الفائدة الحالية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام.

وأشار الخبير المصرفي، إلى أنه أي قرار بشأن زيادة سعر الفائدة قد تؤثر بشكل سلبي على النشاط الاقتصادي بشكل كبير الذي بدأ يُظهر تحسنًا طفيفًا مؤخرًا.

مصير أسعار الفائدة

وفي ذات السياق حول توقعات الخبراء بشأن مصير أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخامس خلال 2023، أكدت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر السابقة والخبيرة المصرفية، أن المعايير تستند لها لجنة السياسات النقدية لحسم مصير الفائدة، هي الأحداث الاقتصادية العالمية المؤثرة على السوق المصرية، ومعدلات التضخم في مصر، ذلك بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية التي يتنبأها البنك المركزي.