الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:59 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف تفاصيل فحص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي

تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان
تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي يضاهي استخدام اختصاصي أشعة، حيث تظهر النتائج الأولية من التجارب الرئيسية أن استخدام التكنولوجيا يخفض عبء العمل البشري إلى ما يقرب من النصف.

ويعد استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي آمنا ويمكن أن يخفض عبء عمل أطباء الأشعة إلى النصف تقريبا، وفقا لأكبر تجربة شاملة من نوعها في العالم. بحسب ما جاء بصحيفة الجارديان.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا على مستوى العالم، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حيث تصاب به أكثر من 2.3 مليون امرأة كل عام.

ويمكن للفحص أن يحسن الإنذار ويقلل من الوفيات عن طريق اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة أكثر قابلية للعلاج، حيث تشير النتائج الأولية من دراسة كبيرة إلى أن فحص الذكاء الاصطناعي جيد مثل عمل اثنين من أخصائيي الأشعة معا، ولا يؤدي إلى زيادة الإيجابيات الخاطئة وتقليل عبء العمل إلى النصف تقريبا.

وأجريت دراسات سابقة لفحص ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي تشخيص سرطان الثدي بدقة في صور الثدي الشعاعية بأثر رجعي، وتقييم عمليات المسح التي فحصها الأطباء.

وفي الدراسة الأخيرة التي تابعت النساء من السويد بمتوسط ​​عمر 54 ، قارنت الفحص المدعوم بالذكاء الاصطناعي مباشرة مع الرعاية القياسية.

ووجد أن 244 امرأة جرى استدعاؤهن من الفحص المدعوم بالذكاء الاصطناعي مصابات بالسرطان مقارنة بـ 203 امرأة تم استدعاؤهن من الفحص القياسي.

وأشارت الدراسة التي أجريت إلى أن ذلك أدى إلى اكتشاف 41 حالة سرطان أخرى بدعم من الذكاء الاصطناعي، منها 19 سرطانية غازية و 22 حالة سرطانية في الموقع.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يحاصر أنظمة الذكاء الاصطناعي بتشريع قانوني