الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:19 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعزز الذاكرة..دراسة تكشف أهمية العلاج بالعطور الليلية

 العلاج بالروائح ليلاً
العلاج بالروائح ليلاً

أكدت دراسة عملية حديثة، عن أهمية العلاج بالعطور الليلية، فقد تساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير لدى الأشخاص، وخاصة كبار السن، وأيضا تساهم في تعزز الحالة المزاجية عند التكرر، وفقا لما ذكر في موقع "Neuroscience News نقلًا عن دورية Frontiers in Neuroscience.

منذ ستة أشهر، شارك بعض الأشخاص في دراسة العطور بالزيوت الطبيعية لمدة تصل إلي ساعتين كل يوم خلال ساعات الليل، مما يؤدي لزيادة في القدرة الإدراكية بنسبة 226٪.

نهج مبتكر غير جراحي

كشفت الأبحاث العملية الحديثة، عن مدي أهمية النهج المبتكر من قبل باحثون بجامعة كاليفورنيا، موضحًا العلاقة القوية بين الشم والذاكرة، وهذا يساعد على توفير استراتيجية متوقعة غير جراحية لمحاربة التدهور الخرف.

أضاف العلماء، بأن الاكتشاف، قد يعمل على تحويل العلاقة المعروف خلال وقت طويلة بين الرائحة والذاكرة لتقنية غير جراحية، لتقوية الذاكرة وربما ردع الخرف.

يشارك في هذا المشروع من رجال ونساء، الذين يتراوح أعمارهم ما بين 60 و85 عامًا، على الرغم من أنهم لم يعانون من مشكلات ضعف في الذاكرة، ومع ذلك تم تزويد بناشر العطر، بالإضافة إلي للزيوت الطبيعية عند كل مساء قبل الذهاب للفراش النوم. حتي يتم تفعيلها لمدة تصل لساعتين يوميًا.

توصل الباحثون بأن القدرة على الشم، أو عكس ذلك، قد يمكن التنبأ بتطور إلي حوالي 70 شخصًا مصاب بالعصبية أو الأمراض النفسية، وغيرها من الأعراض، مثل باركنسون والفصام.

نجح الخبراء سابقًا، في الحصول على الأفراد الذين يتعافون من الخرف المعتدل بنسبة 40، نتيجة الروائح المتنوعة مرتين بشكل يومي، قد تعزز ذاكرتهم ومهاراتهم اللغوية، بالإضافة تقلل من تعرضهم للاكتئاب، لذلك يعمل على تحسن قدراتهم على حاسة الشم.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف تأثير أشعة الشمس على الصحة العقلية