الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:13 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سم الريسين.. كارثة لمس وتناول بذور الخروع تنهي حياة الأطفال والكبار

بذور الخروع
بذور الخروع

اشتعلت مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة الماضية، بصورة لـ بذور الخروع فعلى الرغم من أنه شائع الاستخدام بين الناس إلا أن لمسه أو استنشاقه أو تناول قشرته قد يعرض حياة الأشخاص للخطر، الأمر الذي قد يصل في النهاية إلى الوفاة.

بذور الخروع

فقد أثار طبيب جراحة عامة، يدعى هشام وجيه، حالة من الجدل عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس الأحد، مشيرًا إلى إحدى الحالات التي تعرضت للخطر بسبب بذور زيت الخروع والتي روت قصتها والدة أحد الأطفال: "عايزة أنقل تجربة قاسية جدا جدا على قلبي عيشتها اليومين اللي فاتوا.. هي عدت على خير الحمد لله.. لا بس قولت أقول هنا علشان كتير جدا من الناس وأنا كنت منهم ما أعرفش إن شجرة الخروع البذور والأوراق بتاعتها مسممة".

وتابعت: "ابني كان رايح درس وهو راجع راح عند الشجرة بذور زيت الخروع هو مش صغير هو 13 سنة بس الفضول وحب الاستطلاع.. وقبل كل دا إنه مقدر له طبعا.. أخد كام بذرة وحطهم في جيبه وهو راكب الميكروباص ومروح البيت أكل منهم".

وواصلت السيدة أنه ظهر على نجلها ملامح التعب والغثيان والقئ، فطنت في البداية أن كل تلك الأمور سببها ارتفاع درجة حرارة الجو، ولكنها حينما سألته عن ما تناوله، فوجئت بأنه تناول بذور الخروع.

بذور التايجر السامة

وأضافت أنها هرولت بطفلها مسرعة إلى المستشفى، لتكتشف صدمة كبيرة أن بذور الخروع او ما تسمى بـ بذور التايجر يتم استخراج منها أخطر مادة سمية في العالم.

واستكملت الأم حديثها: "قعدنا في المستشفى تحت الملاحظة 24 ساعة.. الحمدلله عدو عليا كأنهم 24 سنة..

لما آخر تحليل طلع كويس وحالته مستقرة الحمد لله روحنا البيت بس كنت لسه ف حالة رعب شديدة".

سم الريسين

وعندما بدأت الأم البحث عن تلك البذور عبر منصة "جوجل" اتضح لها أن سم "الريسين" متواجد في القشرة التايجر، معقبة: "هو رمى القشرة وأكل اللوزة الزيتية اللي جواها.. بس أكيد اللي عمله التسمم إنه فتحها بفهمه".

اقرأ أيضًا.. متلازمة بهجت.. مرض يصيب العين والفم والجلد أعرف أعراضه وكيفية التعايش معه