الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمة: آلاف الجثث تتحلل في شوارع السودان

حذرت منظمة عالمية، اليوم الثلاثاء، من كارثة صحية وشيكة في العاصمة السودانية، حيث تتحلل "آلاف الجثث" في الشوارع د بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مشرحة المستشفيات.

وقالت منظمة أنقذوا الأطفال في بيان: "أدى النقص المطول في الطاقة الكهربائية إلى ترك مشارح المدينة بدون تبريد، وترك الجثث تتحلل في الحرارة، وتسبب في خطر تفشي الأمراض الرئيسية في المدينة".

وقالت المنظمة، نقلاً عن نقابة الأطباء السودانيين، "لم يتبق أي طاقم طبي في المشرحة، تاركين الجثث مكشوفة وغير معالجة".

وبحسب المنظمة، فإن عاصمة السودان التي يمزقها الصراع تعاني من انقطاع التيار الكهربائي المتقطع والاتصالات منذ اندلاع الصراع في أبريل، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة تصعيدًا للمعارك في شوارع المدينة.

وقالت المنظمة غير الربحية إن المشرحة "كانت على وشك الانهيار بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم كفاية القدرة على تخزين الجثث، مما يعرض العائلات والأطفال لخطر متزايد من الأمراض".

أثارت المؤسسة مخاوف بشأن تفشي محتمل للكوليرا بسبب "مزيج مرعب من أعداد متزايدة من الجثث، ونقص حاد في المياه، وخدمات النظافة والصرف الصحي غير العاملة، ونقص خيارات معالجة المياه".

وقال خبير الصحة والتغذية في منظمة إنقاذ الطفولة بشير كمال الدين حامد ""نظام الرعاية الصحية في السودان معلق بخيط رفيع. مع تزايد عدد الضحايا، تغلق المستشفيات وتفريغ الأدوية والأطباء بالكامل ونهب أي إمدادات متبقية".

وفقًا للمنظمة غير الربحية، من بين 89 مستشفى رئيسيًا في السودان، هناك 71 مستشفى غير عاملة.

استولت الجماعات المسلحة على بعض مرافق الرعاية الصحية، مما حرم ملايين الأطفال والأسر من المساعدة الطبية الضرورية المنقذة للحياة.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن الصراع المستمر على السلطة بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والجيش الوطني أدى إلى مقتل 1100 شخص منذ 15 أبريل.

ومع ذلك، تشير مصادر أخرى إلى أن القتال أدى إلى مقتل ما يقرب من 3000 شخص.

ذكرت الأمم المتحدة أن ما يقرب من أربعة ملايين مواطن سوداني قد نزحوا، باحثين عن ملجأ إما داخل البلاد أو عبر الحدود في تشاد ومصر المجاورتين.

مفوضية اللاجئين: 4 ملايين نازح من السودان وتردي غير مسبوق بالوضع الصحي