الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:40 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح ما يستحب للإنسان فعله عند النسيان

أجاب الدكتور شوقي ابراهيم علام مفتي الجمهورية عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المتابعين، مضمونه: "ما هو حكم الصلاة على النبي لتذكير الشئ المنسي؟".

وفي هذا الصدد قال الدكتور "شوقي"، إن الله سبحانه وتعالى حثنا على الطاعات التي يتقرب بها الإنسان إليه سبحانه
بقوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ أي أن الملائكة يعتنون بإظهار شرف النبي وتعظيم شأنه، وكذلك على المؤمنين، فإنهم أولى.

وأشار مفتي الجمهورية إلى تأكيد العلماء على استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في بعض المواضع، ومنها نسيان شيء، وعقب إجابة المؤذن، وأول الدعاء، فهي أوقات يستحب فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

واستشهد الدكتور شوقي علام بما روي عن عثمان بن أبي حرب الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحَدِّثَ بِحَدِيثٍ فَنَسِيَهُ، فَلْيُصَلِّ عَلَيَّ؛ فَإِنَّ صَلَاتَهُ عَلَيَّ خَلَفًا مِنْ حَدِيثِهِ، وَعَسَى أَنْ يَذْكُرَهُ» أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة".


واختتم مفتي الديار المصرية فتواه بأن الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مندوبة مطلوبة عند نسيان شيءٍ، وكذا في كلِّ الأحيان وفي جميع الأزمان.

اقرأ أيضا: أئمة الأوقاف يقودون حلقات تحفيظ القرآن حول العالم