الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح حكم سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية

أرشيفية
أرشيفية

أجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المتابعين جاء فيه: ما حكم سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية؟ وما مقداره؟

قال "شوقي" من المقرر شرعًا أنه لا يجب على الإمام أن يسكت لقراءة المأموم الفاتحة عقب فراغه من قراءتها باتفاق الفقهاء، إلا أنهم اختلفوا في استحباب ذلك للإمام.

وذكر بعض آراء الفقهاء: فذهب الشافعية والحنابلة ومَن وافقهم إلى استحباب سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة سكتةً يسيرةً، يقرأ فيها مَنْ خلفه الفاتحة، بينما ذهب الحنفية والمالكية إلى كراهة ذلك.

وأشار إلى أن سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة لإعطاء فرصة للمأمومين لقراءتها مسألة خلافية بين الفقهاء، ومن القواعد المقررة شرعًا في مثل هذه المسائل الخلافية أنه: "لا إنكار في مسائل الخلاف"، وأنه من ابتُلِيَ بشيء من المختلف فيه فليقلد من أجاز.

واختتم شوقي فتواه، فسكوت الإمام في الصلاة الجهرية مستحبٌّ عند فقهاء الشافعية والحنابلة عقب فراغ الإمام من قراءة الفاتحة وقبل قراءة السورة؛ وذلك لإعطاء الفرصة للمأمومين خلفه لقراءتها، وحتى لا يفوت عليهم استماع الفاتحة واستماع السورة، ومقدار سكوت الإمام في ذلك هو بقدر ما يتمكن به المأمومون من قراءة الفاتحة.

اقرأ أيضا:ماذا يفعل الإنسان إذا واجهته صعوبات ومشقات؟.. الإفتاء توضح