الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:58 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تكشف عن جاسوس صيني يعمل لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية

وكالة المخابرات المركزية الأمريكية
وكالة المخابرات المركزية الأمريكية

صرحت وزارة أمن الدولة الصينية اليوم، الجمعة، أن الصين كشفت النقاب عن مواطن صيني يشتبه في تجسسه لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مسلطة الضوء على ما وصفته بمخاطر تجنيد مواطنين صينيين في الخارج.

وأفادت الوزارة في بيان نُشر على قناة "وي تشات" الخاصة بها، إن المواطن الصيني الملقب بـ جينغ، والذي كان يعمل في مجموعة صناعية عسكرية، تم تجنيده من قبل عميل لـ "سي أي ايه"مقره في إيطاليا.

وقد تم إرسال جينغ إلى إيطاليا من قبل المجموعة الصناعية العسكرية لمزيد من الدراسات وقام بالتعرف على وكيل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية هناك.

وأشارت الوزارة أنه من خلال حفلات العشاء والنزهات والرحلات إلى الأوبرا، تطورت بين الاثنان علاقة وثيقة، حيث أصبح "جينغ" معتمدا نفسيا تدريجيا على عميل وكالة المخابرات المركزية.

وبعد أن نجح العميل في زعزعة موقف جينغ السياسي، قام عميل وكالة المخابرات المركزية بطلب معلومات حساسة عن الجيش الصيني من جينغ، بحسب البيان، ولم تذكر الوزارة متى وقعت الأحداث، ولم يحدد البيان جنس جينغ لكنه ذكر أن الشخص من مواليد 1971 وعميل وكالة المخابرات المركزية المزعوم اسمه "سيث".

وقالت الوزارة إنه تبين أن جينغ وقع اتفاقية تجسس مع الولايات المتحدة وتلقى تدريبًا قبل عودته إلى الصين، موضحة أن العميل المزعوم وعد بتقديم مبلغ ضخم من المال والهجرة إلى الولايات المتحدة لأسرة تسنغ مقابل المعلومات.

وأضافت أنه بعد عودته إلى الصين، قدم جينغ في مناسبات عديدة معلومات استخباراتية "أساسية"، وحصل على أموال من أجل هذه الجهود،مشيرة إلى أنه تم اتخاذ إجراءات قسرية ضد جينغ، والتي تعني عادة الاحتجاز.

اقرأ أيضا: قادة جيش غرب إفريقيا يجتمعون لبحث خطط النيجر