الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتدام النزاع بين الصين والفلبين حول سفينة حربية

السفينة الحربية الفلبينية
السفينة الحربية الفلبينية

طلبت الصين مرة أخرى من الفلبين سحب سفينة "توماس شول الحربية"، وهي سفينة من حقبة الحرب العالمية الثانية تستخدم الآن كموقع عسكري، من المياه الضحلة المتنازع عليها، اليوم الثلاثاء، بعد أن رفضت مانيلا طلب بكين السابق، وفقا لوكالة رويترز.

حيث أوقفت الفلبين السفينة عن عمد في عام 1999 لتعزيز مطالباتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي.

تصاعدت التوترات بين الجارتين على بحر الصين الجنوبي في عهد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، مع دعم الولايات المتحدة للدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في نزاعاتها البحرية مع الصين.

انتقدت سفارة الصين في مانيلا واشنطن لتجميعها حلفاءها لمواصلة تضخيم قضية بحر الصين الجنوبي وحادث القارب، وصرحت السفارة في بيان اليوم الثلاثاء "بحر الصين الجنوبي ليس حديقة سفاري لدول خارج المنطقة لإحداث الأذى وزرع الفتنة".

اتهمت مانيلا مرارًا خفر السواحل الصيني بعرقلة مهام إعادة إمداد قواتها هناك، كما فعلت في 5 من أغسطس عندما قامت برش سفينة فلبينية بخراطيم المياه، بينما تؤكد الصين أن احتلال الفلبين للمياه الضحلة أمر غير قانوني.

ووصف الجيش الفلبيني تصرفات خفر السواحل الصينية يوم السبت بأنها "مفرطة وهجومية"، وقالت الصين إن الحادث كان بمثابة "تحذير" وأنها مارست "ضبط النفس العقلاني" في جميع الأوقات.

اقرأ أيضا: روسيا تلوم أوكرانيا على حرائق مراكز الاستدعاء العسكري