الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزة مصطفى تدق ناقوس الخطر وتحذر من تزييف الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي

 تزييف الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي
تزييف الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي

أعلنت الإعلامية عزة مصطفى، عن انتشار جرائم تزييف الصور والفيديوهات باستخدام برامج الفوتوشوب، وخاصة مع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تتمكن من إنتاج فيديوهات وصور مزيفة لأشخاص غير مرتبطين بالمحتوى المصنوع.

وتحدثت عزة مصطفى خلال برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد قائلة: "علينا أن نكون حذرين جدًا، لأن هناك العديد من البرامج التي تُدعى بالتلاعب العميق، وهذه مشكلة كبيرة تواجهنا، وستؤثر بشكل كبير على الأمن والسلم المجتمعي، لأن الذكاء الاصطناعي المخيف أصبح يهدد البشر".

كما حذرت عزة مصطفى من خطورة استخدام التكنولوجيا الذكية في عمليات الابتزاز الإلكتروني وإنتاج المحتوى المزيف بهدف المطالبة بفدية أو أموال من الأفراد الآخرين واختراق خصوصيتهم.

يذكر أنه في مارس من العام الماضي، تم تداول مقطع فيديو يصور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يدعو الشعب الأوكراني للتخلي عن أسلحتهم والاستسلام لروسيا، لكن سرعان ما تبين أنه مفبرك بالذكاء الاصطناعي.

وتميّز مقطع الفيديو المذكور بتزييف عميق واضح بشكل كبير، حيث يشير التزييف العميق إلى التقنية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتغيير الوجوه أو إنتاج نسخ رقمية للأشخاص.