الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:46 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«طبيب قلب»: يحذر هذه الفئات من الصيام خلال ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة_مصدر الصورة_ياندكس
ارتفاع درجات الحرارة_مصدر الصورة_ياندكس

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إنه منذ سنوات من أوائل المهتمين بتأثير حرارة الطقس وموجاته وتحدث إعلاميا مرارا وتكرارا عن الصيف والعرق والجلطات.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية خلال منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه ممنوع الصيام منعا باتا في هذا الجو الجهنمي وعلي مسئوليتي.

وأضاف خلال منشوره، أن الصيام ممنوع في هذه الأوقات خلال ارتفاع درجات الحرارة لمرضى الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الاذينية، وهبوط عضلة القلب، ومرضى السكر، ومرضى الكلي، وخاصة كبار السن.

وأكد استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية على أهمية الماء البارد غير المثلج في الوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، لذا نوصي بشرب 3 لتر ماء بارد غير مثلج يوميا قبل الشعور بالعطش.

وأشار الدكتور جمال شعبان إلى أن العطش ربما يكون نذير الجفاف، لكن حذار من شرب الماء المثلج، وأنت جسمك ساخن وقادم من الشارع، وكذا تناول عصير القصب، والبطيخ والخضراوات والفواكه، والخيار، والكنتالوب.

وأردف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أنه يجب تجنب التوابل والتبغ، والمشروبات الغازية والشاي الساخن، والشوربة الساخنة، كما ينصح بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتي الصوف.

وأختتم قائلا، يجب تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة ولا تخرج الا بمظلة أو الطاقية أو الكاب، التكييف مهم جدا، لأن المروحة لا تلطف الحرارة، وفي حالة عدم توافر التكييف، ويتوجب الاغتسال كل 3 ساعات، منوها أت الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.

اقرأ أيضًا: هذه الفئات أكثر عرضة للحرارة من غيرهم