الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. اختفاء أحد أكبر أنهار إسبانيا

اختفاء نهر أنيتو في إسبانيا
اختفاء نهر أنيتو في إسبانيا

كشفت بعض المشاهد المصورة حديثًا اختفاء أحد أكبر الأنهار في إسبانيا وهو نهر " أنيتو" الذي يقصده الآلاف من السياح سنويًا للاستمتاع بمناظره الخلابة، الأمر الذي تسبب في حدوث مأساة حقيقية في إسبانيا بسبب اختفاء تلك الأنهار الجليدية واحدة تلو الأخرى الأمر الذي من الممكن أن يتسبب في حدوث كارثة بسبب المعاناة من ندرة المياه خلال السنوات المقبلة.

اختفاء نهر أنيتو في إسبانيا

وحاول الكثير من العلماء الإسبانيين معرفة التفاصيل التي أدت لاختفاء نهر" أنيتو"، بعد قيامهم بعدد من الدراسات لتحليل بعض الرواسب التي ظهرت على سطح الجليد بعد جفاف النهر واختفاءه، والتي أشارت إلى أن النهر في طريقه للاختفاء بشكل نهائي.

بقع سوداء

وأكدت الدراسة، إلى أن البقع السوداء التي ظهرت على سطح الجليد تقوم بحبس الحرارة وتزيد من ذوبان الجليد، خلال العامين الماضيين والتي شهدت فيها البلاد ارتفاع لدرجات الحرارة بصورة غير مسبوقة.

ارتفاع درجات الحرارة

وقام العلماء بالعديد من الدراسات لحساب تراجع النهر على مدار السنوات الماضية منذ 1981 وحتى الآن، حيث أشارت الدراسة إلى أن النهر الجليدي كان في طريقه للاختفاء ودرجات الحرارة ساعدت على اختفاءه 3 مرات، مشيرة إلى أنه منذ عام 1981 فقد النهر ثلاثون مترًا من سمكه وهو ما يعادل ارتفاع عمارة مكونة من 10 أقدام، وتم تقليل الامتداد الاجمالي للنهر بنسبة 64%، وفي عام 2022 فقط فقد النهر 3 أمتار من سمكه، وهو أعلى رقم تم الوصول إليه، ويتزامن مع العام التي شهدت فيه إسبانية ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

اختفاء نهر أنيتو

وانتهت الدراسة التي تواصل إليها العالم ناتشو لوبيز مورينو الباحث في الأنهار الجليدية، إلى أن نهر أنيتو الجليدي وصل إلى مرحلته الأخيرة، ولم يتبقى أي أجزاء من شأنها أن تعمل على تراكم الثلوج في فصل الشتاء، لافتًا إلى أن النهرانقسم إلى قسمين وفي طريق إلى الانقسام الثالث الأمر الذي يعجل باختفائه في نهاية المطاف.

دمار نهر البرانس الجليدي

وحسب الدراسات التي تمت كان النهر يفقد مترًا ونصفا من سمكه سنويا، الا ان ارتفاع درجات الحرارة في إسبانيا تسببت في مضاعفة هذا الرقم إلى 3 أضعافه ، كما تسببت كذلك في إحداث دمار لنهر البرانس الجليدي حيث فقد هو الأخر أكثر من 4 أمتار من سمكه .

اختفاء الأنهار الجليدية في إسبانيا

يشار إلى أن إسبانيا كانت تمتلك قرابة الـ 52 نهرًا جليدًا وبحلول عام 2022 اختفت أغلب تلك الأنهار ولم يتبقى الآن سوى 21 نهرًا فقط وأغلبها فقدت أجواء كبيرة من مساحتها.

اقرأ أيضًا: فرانسوا ”صديق القطط”.. مشرد فرنسي عاش في شوارع المحروسة.. تعرف على قصته