الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرانسوا ”صديق القطط”.. مشرد فرنسي عاش في شوارع المحروسة.. تعرف على قصته

المشرد الفرنسي
المشرد الفرنسي

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي العديد من المنشورات خلال الأيام الماضية لشاب فرنسي عاش مشردًا في الكثير من المحافظات المصرية دون التعرف على هويته أو أي تفاصيل خاص به سوى أنه يتكلم العربية بصعوبة.

بداية القصة

القصة بدأت بعد نشر أحد الصفحات المهتمة بأخبار المفقودين حتى يتم العثور عليهم وعودتهم إلى ذويهم، وكان من ضمن تلك المنشورات صورة للمشرد الفرنسي دون معرفة أي تفاصيل عنه.

وأكد المنشور الذي نشرته الصفحة المذكورة، أن الشاب المشرد الذي عاش بين المصريين في العديد من المحافظات يبحث عن مكان يؤويه من حرارة الشمس وبرد الشتاء، وهو يعيش بجوار سور مدرسة بمحافظة بني سويف وتقوم أحد السيدات وتسمي " أم رضوان" وتعمل بائعة خضار، بالاعتناء به وكانت تمنحه بعض الأموال اليسيرة لشراء طعام لنفسه حتى توفيت تلك المرأة وقامت سيدة أخرى بالاعتناء به وكانت تعطى له وجبة يوميا".

صديق القطط

وتابع المنشور الذي نشرته الصفحة، أن المشرد كان يتقاسم طعامه مع القطط التي كانت بجواره دائما في الشارع وبقى على هذا الوضع حتى ترك المحافظة وذهب إلى القاهرة .

بركة المنطقة

وفي القاهرة اختار الشاب المشرد منطقة مساكن الشيراتون لتكون مقرا له، وهناك تصاحب على الكثير من أهل المنطقة الذين كانوا دائما يساعدونه ويقدمون له الطعام، واعتبروه على حد وصفهم بركة المنطقة، وتأكدوا أنه فعلًا فاقد للذاكرة ولا يعرف أي شيء عن حياته أو حياة أسرته.

فرنسي الجنسية

بعد مضى بعض الشهور تعرف أهل المنطقة على الشاب وتأكدوا أنه فرنسي الجنسية من أصول مصرية ويدعى فرانسوا سافرت أسرته إلى فرنسا منذ سنوات طويلة.

مرض نفسي

فرانسوا الذي عاش مشردا في شوارع المحروسة سافر إلى العديد من الدولة الأوربية والعربية، لكنه كان شغوفًا بمصر وأهلها، وخلال زيارة له إلى المغرب، اتصل على والده يخبره بأنه ينوى الذهاب إلى مصر في زيارة لبضعة أيام وطلب منه والده ضرورة إحضار دوائه الذي يتناوله لعلاجه من أحد الأمراض النفسية ولكن فرانسوا لم يهتم بذلك.

وفي غضون أيام قليلة وخلال سفر فرانسوا إلى محافظة بورسعيد لزيارة لأهل أسرته تعرض لفقد الذاكرة نتيجة عدم تناوله جرعات العلاج التي كان يحصل عليها واختفى ولم يتعرف عليه أحد خلال تلك الفترة.

التعرف على هويته

وبعد نشر صورته على الصفحة المذكورة تعرفت عليه أسرته، وقامت القنصلية الفرنسية بالتواصل مع الشاب والتقت به وجعلت أهله يتحدثون إليه هاتفيًا.


إجراءات لعودته إلى بلده

من جهتها أكدت وزارة الداخلية المصرية، أنه بعد رصدها للمنشور الذي نشرته أحدى الصفحات بخصوص الشاب المشرد في شوارع القاهرة، سارعت الأجهزة على الفور وقامت بإحضار الشاب واتضح أنه يعاني بالفعل من مرض نفسي ظل معه لسنوات، وبالفعل تم تسليم الشاب للسفارة وتجري السفارة إجراءاتها لعودة الشاب إلى بلده.

اقرأ أيضًا: بعد رفضه بسبب ظهورها «محجبة».. فيلم «باربي» يعرض في هذه الدول العربية