الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:17 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينهم رضيعة.. تفجيرات خيرسون تسفر عن 7 قتلى

ذكر مسؤولون أن التفجيرات الروسية على طول منطقة خيرسون الأوكرانية أسفرت عن مقـتل سبعة أشخاص، من بينهم رضيعة تبلغ من العمر 23 يومًا.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية إن المدنيين بمن فيهم زوجان مع الرضيع وكذلك صبي يبلغ من العمر 12 عامًا كانوا من بين الضحايا الأحد على الحدود مع شبه جزيرة القرم بعد فترة وجيزة من تهديد الكرملين بالانتقام من التفجيرات التي استهدفت جسرًا رئيسيًا يربط بين روسيا والأراضي التي تم ضمها.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن الأسرة وجارهم قتلوا على طول نهر دنيبر، بينما لقي رجلان آخران حتفهما في انفجار بقرية ستانيسلاف القريبة.

وتظهر الصور المروعة في أعقاب الحادث رجال الإطفاء الأوكرانيين وهم يطفئون النيران في المنازل بينما ينقلون الجثث ملفوفة في بطانيات وملاءات.

وأصيب ما لا يقل عن 20 شخصا في قصف مدفعي روسي مطلع الأسبوع، بحسب مسؤولين إقليميين في خيرسون.

وجاءت التفجيرات بعد أن اتهمت روسيا أوكرانيا بإطلاق صواريخ على جسر كيرتش البالغ طوله 12 ميلا، والذي افتتح في 2018 وربط روسيا بشبه جزيرة القرم بعد أربع سنوات من ضمها العنيف.

ولم يعلق المسؤولون الأوكرانيون على الهجوم، الذي كان من شأنه أن يلحق أضرارًا بالغة بمسار إعادة الإمداد لموسكو لو لم يتم اعتراضه من قبل نظام الدفاع الروسي.

وعلى الرغم من نجاة الجسر من الأذى، تعهدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الروسية ماريا زاخاروفا يوم السبت بالانتقام السريع من كييف.

وقالت زاخاروفا في بيان "لا يمكن أن يكون هناك مبرر لمثل هذه الأعمال الهمجية ولن تمر دون رد".

وأدان أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الشؤون الداخلية الأوكراني، التفجيرات على طول الحدود الجنوبية للبلاد ووصفها بأنها أعمال "لدولة إرهابية"، بينما ظهر أيضًا للدفاع عن الهجمات ضد جسر كيرتش.

وقال جيراشينكو إن سقوط الجسر لن يكون رمزيًا فحسب، بل سيدمر أيضًا التقدم العسكري لموسكو في منطقة خيرسون.

وكتب على تويتر يوم الأحد "الجسر وخط سكة الحديد فيه مهمان للغاية بالنسبة للخدمات اللوجستية للجيش الروسي، لذلك يتم إصلاحه بسرعة وبصورة مشددة" . "إذا تضررت، فإن التجمع الجنوبي للعدو سيبقى بدون إمدادات."

ويقدر المسؤولون أن ما لا يقل عن 20 آخرين أصيبوا نتيجة القصف على طول الحدود الجنوبية.

إلى جانب التفجيرات في خيرسون، أطلقت روسيا أيضًا طلقات تحذيرية يوم الأحد على سفينة تجارية في البحر الأسود يبدو أنها تنتمي إلى دولة بالاو، وهو أول هجوم من نوعه على ممر مؤقت للحبوب، منذ خروج روسيا من صفقة حبوب تدعمها الأمم المتحدة الشهر الماضي.

روسيا تجلي 2000 شخص بسبب إعصار خانون