الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي يكشف أسباب صعود سعر الذهب المفاجئ وأنسب وقت للشراء أو البيع.. «فيديو»

ارتفاع سعر الذهب
ارتفاع سعر الذهب

أوضح خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أسباب صعود الذهب المفاجئ، وهل هو وقت مناسب للشراء أم البيع؟، قائلا إن هناك 3 عوامل رئيسية تتحكم في سعر الذهب بمصر، وهي سعر الذهب العالمي، وحالة العرض والطلب، وسعر الدولار.

عوامل ارتفاع سعر الذهب بشكل مفاجئ في مصر

وأشار رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten" صباح اليوم الإثنين، إلى أن التقلبات التي حدثت أمس واليوم بشأن تغير أسعار الذهب المفاجئة ليس لها علاقة بهذه العوامل، لكن تتمحور حلاقتها في قوة الشراء والطلب نتيجة خوف كثير من الأسر المصرية خلال الفترة المقبلة.

وتابع "الشافعي"، أن ارتفاع معدل التضخم في مصر، ونسب الفائدة من العوامل الثانوية في حركة التغيرات التي يشهدها سوق الذهب في مصر حاليا، منوها بأن سعر الذهب العالمي ارتفع ثم انخفض مرة أخرى، جراء ارتفاع نسب الفائدة، والدولار الأمريكي، فتأثر السوق المحلي بذلك.

ونصح: "من لديه ذهبا يجب أن يتريث في بيعه خلال هذه الفترة أو الفترات المقبلة، فهو المعدل الحقيقي على قيمة النقود بالمدى المتوسط والبعيد، إذ إن الذهب هو الذي يستطع المحافظة على قيمة النقود كما هي، وهو عنصر الأمان لكل الأسر حول العالم، أما بالنسبة للشراء فالوقت الحالي هو الأنسب".

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 1-8-2023